أوكرانيا لـ«تنفيذ اتفاق الحبوب» رغم قصف أوديسا

أكَّدت أوكرانيا أمس الأحد حرصَها على استئناف تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود بموجب الاتفاق الذي أبرم الجمعة في إسطنبول، لكنَّها حذرت من أنَّ الشحنات ستواجه مشاكل إذا تواصل القصف الروسي بعد الهجمات التي استهدفت ميناء أوديسا أول من أمس.

وقال وزير البنية التحتية الأوكرانية أولكسندر كوبراكوف إنَّ بلاده «تواصل الاستعدادات لاستئناف صادرات المنتجات الزراعية من موانئنا». بدوره، قال الجيش الأوكراني، حسب قناة أوكرانية رسمية، إنَّ الصواريخ لم تلحق أضراراً كبيرة بمنطقة تخزين الحبوب في الميناء أو تتسبب في دمار كبير، مؤكدا أنَّ الاستعدادات لاستئناف شحنات الحبوب جارية.في سياق متصل، بدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، زيارة إلى مصر، في مستهل جولة أفريقية تشمل إثيوبيا، وأوغندا وجمهورية الكونغو، وذلك في إطار مساعي بلاده للحصول على دعم عربي وأفريقي في مواجهة الغرب والولايات المتحدة. كما قدم تطمينات بخصوص إمدادات الحبوب. وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري: «أكدنا التزام مصدري الحبوب الروس بالوفاء بجميع التزاماتهم». وأضاف: «ناقشنا معايير محددة للتعاون في هذا المجال واتفقنا على مزيد من الاتصالات بين الوزارات المعنية ولدينا فهم مشترك لأسباب أزمة الحبوب».

وكانت الأزمة الأوكرانية على رأس مباحثات الوزير الروسي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي استقبله في قصر الاتحادية الرئاسي. وقالت الرئاسة المصرية إنَّ «الوزير لافروف أطلع الرئيس المصري على آخر تطورات الأوضاع بشأن الأزمة الأوكرانية، ومستجدات التحركات الروسية في هذا الإطار على المستوى الدولي، إذ شدد السيسي على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية للأزمة».

المصر: الشرق الأوسط