إعلام فلسطيني: وفد من حماس والجهاد الإسلامي يسلم مصر وقطر الرد على مقترح وقف إطلاق النار

قالت قناة الأقصى التلفزيونية الفلسطينية اليوم الثلاثاء إن وفدا مشتركا من حركتي حماس والجهاد الإسلامي سلم مصر وقطر الرد على مقترح وقف إطلاق النار ألأخير.

ونقلت الأقصى عن تصريح صحفي لحماس والجهاد الإسلامي ن ردهما على المقترح “يضع الأولوية لوقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام”.

وأكدت حماس والجهاد الإسلامي استعدادهما “للتعامل بإيجابية للوصول إلى اتفاق ينهي الحرب”.

وصوت مجلس الأمن الدولي مساء أمس الاثنين لصالح مشروع قرار أميركي يدعم مقترح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين في قطاع غزة، في قرار سارعت حركة حماس إلى الترحيب به.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر الماضي عن خطة من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة، وقال إن المرحلة الأولى من المفترض أن تستمر ستة أسابيع وتشمل وقف إطلاق النار على نحو “كامل وشامل”، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالقطاع وإطلاق سراح عدد من الرهائن من النساء وكبار السن والجرحى في مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

ووفقا للرئيس الأميركي، سيعود في هذه المرحلة الفلسطينيون إلى منازلهم في كافة أنحاء غزة، وستزداد المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة يوميا. وتشمل المرحلة الأولى أيضا محادثات بين إسرائيل وحماس للوصول إلى المرحلة التالية التي من المفترض أن تتضمن إطلاق سراح جميع الرهائن وانسحاب إسرائيل بالكامل من القطاع.

وكالة أنباء العالم العربي