اتحاد الشغل التونسي ينتقد قرار وقف صرف رواتب المعلمين

 

وصف «الاتحاد العام التونسي للشغل»، اليوم الثلاثاء، قرار وقف صرف رواتب المعلمين بأنه «عقاب جماعي غير مسبوق»، بحسب وكالة أنباء العالم العربي.

وكانت وزارة التربية والتعليم التونسية قد قررت أمس الاثنين إعفاء 350 مدير مدرسة ابتدائية، ووقف صرف رواتب شهر لـ 17 ألف مدرس، في إشارة لتصاعد الخلاف بين الطرفين. وقال اتحاد الشغل في بيان عقب اجتماع مكتبه التنفيذي إنه يدين «سياسة الهروب إلى الأمام، التي انتهجتها وزارة التربية بسحب الوظيفة من مئات مديري المدارس الابتدائية، وخصم أجرة شهر لآلاف المدرسين، وهو ما يشكل عقابا جماعيا غير مسبوق». وحمّلت المنظمة النقابية، التي تقول إنها تضم مليون منخرط السلطة التنفيذية، المسؤولية عن «تدهور الوضع في قطاع التربية وعجزها عن إيجاد الحلول رغم انطلاق الأزمة منذ مطلع السنة الدراسية».

كما جدد الاتحاد مطالبته الحكومة «بفتح تفاوض جدي قادر على تلبية المطالب المشروعة وتأمين عودة مدرسية ناجحة، والحد من تداعيات الأزمة على مستقبل التعليم». وكانت أزمة التعليم الابتدائي قد اشتعلت في تونس منذ بداية العام، بعد أن قررت الجامعة العامة للتعليم الأساسي التابعة للاتحاد التونسي للشغل حجب نتائج التلاميذ للمطالبة بزيادة الرواتب وتحسين أوضاع المعلمين.

ويحتج المدرسون من أجل زيادات مالية، وتقول نقابتهم إن الأجور ضعيفة ولا تتناسب مع ارتفاع كلفة المعيشة وغلاء الأسعار. ويعد قطاع التعليم من بين قطاعات أخرى، مثل النقل والصحة، التي تواجه تدنيا في الخدمات وظروف العمل، في وقت تعاني فيه المالية العامة للدولة من شح في السيولة.

المصدر: الشرق الأوسط