ارتفاع عدد قتلى الغارة الجوية الإسرائيلية على مدرسة للأونروا تأوي نازحين إلى 37 وإسرائيل تقول إن المدرسية تؤوي مجمعا دبلوماسياً لحماس

في حصيلة جديدة، قال مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح في قطاع غزة الخميس إنه استقبل “37 شهيدا” جراء غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

هذا، وكان المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة حماس أعلن في وقت سابق الخميس أن “المجزرة المروعة” أسفرت عن “27 شهيدا وعشرات الإصابات بين صفوف النازحين الآمنين في مدرسة الأونروا”.

كما نددت الحركة في بيان بـ”استمرار حرب الإبادة والتطهير العرقي ضد شعبنا” مطالبة “المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة الأطراف ذات العلاقة إلى القيام بمسؤولياتهم بالضغط على الاحتلال لوقف هذه الإبادة والمجازر الوحشية”.

وكان الجيش الإسرائيلي أكد أنه نفذ ضربة جوية “مميتة” على مدرسة تابعة للأونروا في وسط غزة قال إنها تؤوي “مجمعا لحماس” وأوضح في بيان أن “طائرات مقاتلة (…) نفذت ضربة دقيقة استهدفت مجمعا تابعا لحماس داخل مدرسة للأونروا في منطقة النصيرات”، مضيفا أنه تم “القضاء” على عدد من المسلحين.

“الوضع لا يحتمل”

ويذكر أنه قبل الغارة الإسرائيلية، استقبل المستشفى ما لا يقل عن 70 قتيلا وأكثر من 300 جريح منذ الثلاثاء، معظمهم من النساء والأطفال، وذلك عقب غارات إسرائيلية على وسط غزة، وفق منظمة أطباء بلا حدود.

كما أفاد طبيب في مستشفى الأقصى عن قصف آخر على مخيم النصيرات استهدف منزلا وأسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل.

وأشار شهود إلى أن إطلاق نار كثيف وقع خلال الليل على مخيمي البريج والمغازي وسط قطاع غزة.

وبدوره، أفاد مصدر محلي بأن طائرات إسرائيلية أغارت على شرق مدينة رفح ووسطها، التي بدأ الجيش الإسرائيلي شن عمليات برية فيها مطلع أيار/مايو الماضي.

ومن جانبه، أكد الجيش الإسرائيلي أنه قتل ثلاثة مقاتلين كانوا يحاولون عبور السياج الأمني بين قطاع غزة وإسرائيل في رفح.

وأدى الهجوم على رفح الذي دفع مليون فلسطيني بحسبالأمم المتحدة إلى الفرار من المدينة، إلى إغلاق المعبر مع مصر الذي يعد أساسيا لدخول المساعدات الدولية إلى القطاع المحاصر.

وقالت كارين هوستر من منظمة أطباء بلا حدود في غزة “كانت رائحة الدم في غرفة الطوارئ هذا الصباح لا تطاق. هناك أشخاص ممددون في كل مكان، على الأرض وفي الخارج. نقلت الجثث في أكياس بلاستيك. الوضع لا يحتمل”.

نحو هدنة في القطاع؟

دبلوماسيا، تواصل الولايات المتحدة وقطر ومصر، الدول الثلاث التي تتولى دور الوساطة، جهودها سعيا لإقناع طرفي النزاع بالتوصل إلى وقف إطلاق النار، بعد أيام من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن مقترحا قدمه على أنه خطة إسرائيلية.

وينص المقترح على وقف لإطلاق النار خلال فترة أولى من ستة أسابيع مع انسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة وتبادل رهائن ولا سيما نساء ومرضى مع فلسطينيين معتقلين في إسرائيل، قبل بدء إعادة إعمار غزة.

ووفق مصدر مطلع على المفاوضات، عُقد اجتماع الأربعاء في الدوحة “بين رئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات المصرية وحركة حماس للبحث في اتفاق هدنة في غزة وتبادل رهائن ومعتقلين”.

لكن يبدو أن مطالبات الجانبين المتضاربة ستصعب عملية التوصل إلى اتفاق. فإسرائيل تقول إنها تريد “القضاء” على حماس التي تتولى السلطة في غزة منذ 2007 والتي تصنفها منظمة “إرهابية” مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في حين قال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية الأربعاء إن حماس ستتعامل “بجدية وإيجابية مع أي اتفاق على أساس وقف العدوان بشكل شامل والانسحاب الكامل وتبادل الأسرى”.

وقال سهيل الهندي عضو المكتب السياسي لحركة حماس لوكالة الأنباء الفرنسية “أعتقد أن الحركة أكدت على أمرين أساسيين لأي اتفاق وهما وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال من قطاع غزة وبدونهما لا اتفاق والكرة في ملعب الاحتلال وننتظر الرد”.

هذا، ودعا بيان للبيت الأبيض الخميس حماس إلى قبول مقترح الهدنة. وجاء في البيان الذي شمل إلى جانب بايدن، قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا والأرجنتين والبرازيل وكولومبيا خصوصا “حان الوقت لإنهاء الحرب وهذا الاتفاق هو نقطة الانطلاق الضرورية”.

ومع مرور ثمانية أشهر على اندلاع الحرب في غزة بعد هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر على جنوب إسرائيل، يستمر القصف الاسرائيلي على قطاع غزة مستهدفا مناطق عدة في وسطه وكذلك رفح في الجنوب، وفق مصادر طبية وشهود.

المصدر: وكالات