الاستثمارات الخارجية الشفافة مفتاح الاستقرار الاقتصادي في شمال إفريقيا.. بقلم/ نديم فرجاني

الاستثمارات الخارجية الشفافة مفتاح الاستقرار الاقتصادي في شمال إفريقيا.. بقلم/ نديم فرجاني

بقلم/ نديم فرجاني

أدت إجراءات الإغلاق العالمي خلال الأشهر الخمسة عشر الماضية إلى انخفاض كبير في الطلب على الصادرات في شمال إفريقيا. جميع معدلات الاستثمار والصادرات والسياحة تأثرت، مما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم بنسبة 5٪ في بلدان مثل تونس خلال أبريل 2021. وشهدت تونس أيضًا انخفاضًا في إجمالي الناتج المحلي (GDP) بنسبة 9٪ تقريبًا في عام 2021 ، مما أدى إلى تفاقم المشاكل المالية الموجودة من قبل وزيادة أسعار الغذاء والنقل والخدمات الصحية.

هذه الأزمة هي عامل تسريع هائل للاقتصاد الأوروبي والعالمي. إنه يعزز الأشياء التي نعتبرها مهمةحيث اشار إلى ذلك جان كلود تريشيه، الرئيس الأوروبي للمفوضية الثلاثية والرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي ، خلال خطابه في المنتدى الاقتصادي الأخير في أثينا وأيضا على الإنترنت. وقال إن الأزمة عجلت من الاتجاهات الأساسية، مثل الرقمنة، وكانت بمثابة جرس إنذار، مما يسلط الضوء على أهمية التعاون الدولي لمعالجة الأزمة.

ستحتاج معظم الدول الأفريقية إلى استثمارات أجنبية لإعادة تأسيس اقتصاداتها وتحقيق الاستقرار في التضخم خلال العامين المقبلين. ولقد قدمت الصين مؤخرًا مساعدة مالية لبعض الدول الأفريقية ، ولكن الدعم الصيني كما هو معروف تاريخيًا يتضمن متطلبات خانقة تحد من النمو الاقتصادي طويل الأجل. قدمت الصين العديد من القروض المشكوك فيها لحكومات شمال إفريقيا في السنوات الأخيرة ، لكن افتقار الصين للشفافية والتلاعب على النمط الاستعماري لم يقود إلى النتائج المطلوبة للبلدان المتلهفة على إعادة بناء وتعزيز الأنظمة المالية المستقلة.

ولقد فرضت أوروبا والولايات المتحدة عقوبات صارمة على الصين في عام 2021 ، وهو ما يعكس جهود الصين لإخفاء أصول الوباء العالمي واحتوائه. إن عدم اهتمام الصين بإعادة بناء الاقتصاد العالمي كنظام مالي مستقل ومستقر قد أكد على تفانيها في مصلحتها الذاتية.

ستؤثر إدارة الديون الأفريقية على البلدان المجاورة كما وتعمل المنطقة على تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب وتوزيع المساعدات الإنسانية والإشراف على القطاع الخاص. الاستثمار الأجنبي المتنوع والشفاف والغير مشروط هو مفتاح استعادة الاقتصاد في شمال إفريقيا وخارجها.

موقع إعلام العرب