الجيش الإسرائيلي يستأنف بناء الجدار العازل مع لبنان

الجيش الإسرائيلي يستأنف بناء الجدار العازل مع لبنان

استأنف الجيش الإسرائيلي أمس، تشييد الجدار العازل على الحدود مع لبنان، بموازاة المناورات التي يُجريها وحال الاستنفار على الحدود، التي أدت إلى خطأ في «التشخيص»، حيث انطلقت صواريخ دفاع جوي من القبة الحديدية باتجاه هدف تبيّن لاحقاً أنه مسيّرة إسرائيلية.
وارتفع منسوب التوتر صباح أمس على الحدود الجنوبية، إثر انطلاق صواريخ دفاع جوي من منظومة «القبة الحديدية» قرب الحدود اللبنانية الجنوبية، فيما أفاد سكان المنطقة الحدودية بتحليق طائرات حربية إسرائيلية على ارتفاعات منخفضة في الأجواء اللبنانية.
وتسود حالة من التوتر في المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان منذ مطلع الشهر الحالي، بموازاة المناورات التي تُجريها القوات الإسرائيلية على الحدود مع لبنان، والتي وُصفت بأنها من أضخم المناورات.
وأعلن «حزب الله» في وقت سابق عن انتشاره في المنطقة على الحدود اللبنانية، استعداداً لأي طارئ والتصدّي لأي عمل عسكري إسرائيلي محتمَل.
بدورها، تمضي إسرائيل في تنفيذ إجراءات لوجيستية على الحدود اللبنانية، حيث استأنفت أمس، بناء جدار عازل على الحدود، بعد توقف دام نحو عامين، حيث أفادت وسائل إعلام لبنانية بشروع الجيش الإسرائيلي في تشييد جدار إسمنتي عند السياج التقني بين مستعمرتي «زرعيت» و«شتولا» من الجانب الإسرائيلي، وبلدة رامية اللبنانية.
وكانت إسرائيل قد بدأت بتشييد الجدار في عام 2019 وأقفلت به عدة كيلومترات في المنطقة المحاذية للساحل، وفي المنطقة الحدودية قرب اصبع الجليل.
ويتهيّب اللبنانيون أي تطور أمني على الحدود الجنوبية بعد الانتخابات النيابية، مع وجود عاملين، أولهما المناورات الإسرائيلية، والآخر مرتبط بمنصة عائمة تسعى إسرائيل لتثبيتها في المياه الإقليمية بغرض استخراج النفط والغاز من منطقة حدودية بحرية محاذية للمنطقة المتنازع عليها قرب الحدود مع لبنان.
وكان «حزب الله» قد لوّح باستخدام صواريخ أو طائرات مسيّرة لاستهداف المنصة في حال لم يتوصل لبنان إلى اتفاق مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية.
ورفض لبنان في وقت سابق من الشهر الماضي مقترحاً أميركياً لترسيم الحدود، يقوم على اعتماد خط جديد يقضم مساحة 20 في المائة من المنطقة البحرية التي يقول لبنان إنها من حقه، لكنه لم يقفل باب المفاوضات مع الوسيط الأميركي حول تسوية محتملة لترسيم الحدود.

المصدر: الشرق الأوسط