الرئيس اللبناني: اتفاق ترسيم الحدود سينتشل لبنان من الهاوية

اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون أن إنجاز اتفاق ترسيم الحدود البحرية «سينتشل لبنان من الهاوية التي أُسقِط فيها»، كاشفاً أنه سيتبعها، الأسبوع المقبل، بدء إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم على دفعات.
وتحدَّث أمام زواره عن أهمية الاتفاقية التي أُنجزت بعد المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، مؤكداً «أنها ستمكّن لبنان من استخراج النفط والغاز، مما سينتشل لبنان من الهاوية التي أُسقِط فيها، إلا أنه يتبقى تطبيق آلية محاسبة المسؤولين عن سرقة الأموال العامة، الذين كشفت مسؤوليتهم من خلال التحقيق القضائي».
وأشار الرئيس عون إلى «أن إنجاز اتفاقية الترسيم هو هدية للشعب اللبناني من مختلف فئاته؛ من أطفاله إلى شيوخه»، مشيراً أيضاً إلى «أنه ابتداء من آخِر الأسبوع المقبل سنشهد بدء إعادة السوريين إلى بلدهم، على دفعات، الأمر الذي يُعتبر قضية مهمة بالنسبة إلينا».
جاء ذلك في وقت كشفت فيه وكالة «رويترز» أن المسوَّدة أكدت «التوصل إلى حل دائم ومنصف» للنزاع البحري القائم منذ فترة طويلة.
وجاء في المسوَّدة التي اطلعت عليها «رويترز»، «أن هذا الاتفاق يدخل حيز التنفيذ في التاريخ الذي تُرسل فيه حكومة الولايات المتحدة إشعاراً يتضمن تأكيداً بموافقة كل من الطرفين على الأحكام المنصوص عليها في هذا الاتفاق».
وتُعوّل السلطات اللبنانية على وجود احتياطات نفطية من شأنها أن تساعد البلاد على تخطي التداعيات الكارثية للانهيار الاقتصادي المتمادي منذ نحو 3 أعوام.

المصدر: الشرق الأوسط