العاهل المغربي يصدر عفواً عن 588 محكوماً

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس عفواً عن 588 شخصاً، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح (إفراج) المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم البلاد.

وقال بيان لوزارة العدل صدر الليلة قبل الماضية، إنه بمناسبة عيد الشباب، الذي يصادف ذكرى ميلاد ملك المغرب (21 أغسطس/ آب 1963)، تفضل الملك محمد السادس فأصدر أمره بالعفو عن مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 588 شخصاً.

وجاء العفو الملكي عن الأشخاص الموجودين في حالة اعتقال وعددهم 413 نزيلاً، على النحو التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 15 نزيلاً، والتخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 391 نزيلاً، وتحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لفائدة نزيلة واحدة، وتحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة 6 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 175 شخصاً، فتوزعوا كالتالي:

العفو من عقوبة الحبس أو ما تبقى منه لفائدة 57 شخصاً، والعفو من عقوبة الحبس مع إبقاء الغرامة لفائدة 16 شخصاً، والعفو من الغرامة لفائدة 91 شخصاً، والعفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة 10 أشخاص، والعفو من الغرامة ومما تبقى من عقوبة الحبس لفائدة شخص واحد.

وكان الملك محمد السادس أصدر قبل يومين عفواً عن 542 شخصاً، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، وهي انتفاضة مسلحة اندلعت في 20 أغسطس 1953 ضد الاستعمار الفرنسي، أدت إلى عودة الملك الراحل محمد الخامس من منفاه وحصول المغرب على استقلاله.

المصدر: الشرق الأوسط