اليونان لن تسمح بدخول المهاجرين بشكل غير قانوني براً أو بحراً

اليونان لن تسمح بدخول المهاجرين بشكل غير قانوني براً أو بحراً

حذرت اليونان، اليوم الثلاثاء، من أنها لن تسمح بالدخول غير القانوني للمهاجرين عن طريق البر أو البحر بعد الزيادة الحادة في محاولات الدخول عبر جزر بحر إيجه والحدود البرية مع تركيا خلال الأيام القليلة الماضية، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

كانت الدولة الواقعة على البحر المتوسط على خط المواجهة في أزمة الهجرة في أوروبا عامي 2015 و2016 عندما وصل مليون لاجئ فروا من الحرب والفقر من سوريا والعراق وأفغانستان عبر تركيا بشكل رئيسي. ومنذ ذلك الحين انخفض عدد الوافدين بشكل حاد، لكن السلطات اليونانية قالت في الأسابيع الأخيرة إنها حالت دون دخول عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين.

وأفادت بيانات الشرطة بأن نحو 12 قاربا تحمل مئات المهاجرين حاولت دون جدوى العبور من الساحل التركي إلى الجزر اليونانية خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية. وقال خفر السواحل، اليوم، إن أكثر من 590 شخصا حاولوا العبور إلى البلاد عن طريق البحر في غضون ساعات قليلة.

وصرح وزير الحماية المدنية تاكيس ثيودوريكاكوس لقناة «إيه.إن.تي1» التلفزيونية اليونانية «لن نسمح لأي شخص بدخول اليونان بطريقة غير شرعية سواء من إيفروس أو عبر الجزر. فليدرك الجميع ذلك».

كان ثيودوريكاكوس يتحدث غداة اتهام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بمحاولة منع بيع طائرات مقاتلة من طراز «إف-16» إلى تركيا خلال زيارة للولايات المتحدة. وقال إردوغان إن رئيس الوزراء اليونان «لم يعد موجودا بالنسبة لي».

وتفيد بيانات حكومية بأن نحو 11 ألف مهاجر دخلوا اليونان عبر الحدود البرية اليونانية التركية في منطقة إيفروس أو عبر جزر بحر إيجه في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، بزيادة 25 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط