بايدن يدعو إلى كشف ملابسات مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إلى كشف ملابسات مقتل الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة، التي قُتلت في مايو (أيار) الماضي على هامش عملية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وجاءت تصريحات بايدن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي طلب منه التصرف بشأن هذا الملف.

وأشاد بايدن «بالعمل الحيوي» الذي قامت به الصحافية أبو عاقلة لقناة «الجزيرة».

وجدد الرئيس الأميركي دعم بلاده لحل الدولتين، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تتخلى أبداً عن مساعيها لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب اجتماعهما في بيت لحم إن الشعب الفلسطيني يستحق دولة ذات سيادة، وقال «الشعب الفلسطيني «يتألم ويمكنكم الشعور بذلك».

وأضاف: «الأوضاع غير مهيأة لحل الدولتين بسبب القيود الحالية على الفلسطينيين»، لكنه أكد «علينا العمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين لمستقبل أفضل للمنطقة».

وأعلن الرئيس الأميركي كذلك عن تقديم 200 مليون دولار للشعب الفلسطيني، بعدما أعلن في وقت سابق اليوم عن دعم إضافي بقيمة 100 مليون دولار لمستشفيات القدس الشرقية.

من جانبه، حذر عباس من أن فرصة حل الدولتين للسلام مع إسرائيل قد تكون متاحة اليوم لكنها لن تبقي طويلا.

وقال الرئيس الفلسطيني إنه بحث مع بايدن خلال اجتماعهما في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، سبل إعادة تثبيت الأسس التي قامت بها عملية السلام المستندة إلى قرارات الشرعية الدولية وعلى أساس حل الدولتين على حدود عام 1967.

وأعرب عباس عن مد يده إلى قادة إسرائيل «لصنع سلام الشجعان من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة ولجميع شعوب المنطقة».

ودعا عباس خلال المؤتمر الصحافي إلى إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، وبإعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

المصدر: الشرق الأوسط