بعثة الوكالة الذرية تصل زابوريجيا وتريد «تفادي حادث نووي»

تسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال مهمتها إلى «تفادي حادث نووي» في محطة زابوريجيا الأوكرانية التي تحتلها القوات الروسية، مع استمرار تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول القصف الذي تعرضت له المنطقة القريبة من أكبر محطة نووية في أوروبا، كما صرح رئيس بعثة التفتيش الدولية رافاييلو غروسي. ووصل الفريق الدولي قبيل ظهر، اليوم (الأربعاء)، إلى مدينة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا التي تبعد نحو عشرين كيلومترا عن المحطة النووية التي تحمل الاسم نفسه. ودخل موكب يضم نحو عشرين سيارة يحمل نصفها شعار «الأمم المتحدة» وسيارة إسعاف، إلى المدينة بعد الظهر.

ويحتل الجيش الروسي المحطة منذ مطلع مارس (آذار) بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير(شباط). ومنذ أسابيع، تتبادل كييف وموسكو الاتهامات في شأن قصف متكرر طاول موقع قريبة منها. وقال غروسي اليوم إن «المهمة تسعى إلى تفادي حادث نووي والى الحفاظ على هذه المحطة النووية المهمة، الأكبر في أوروبا». وتضم المحطة ستة مفاعلات تبلغ قدرة كل منها ألف ميغاواط. وفصلت لفترة وجيزة الأسبوع الماضي عن شبكة الكهرباء للمرة الأولى في تاريخها إثر أضرار لحقت بخطوط كهربائية. وتعتزم البعثة تفتيش المحطة بعد قصف أراضيها مرارا خلال الشهر الماضي مع إنحاء كل من أوكرانيا وروسيا باللوم على الآخر في شن هذه الهجمات.

وقال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو لوكالة «رويترز»، اليوم، إن مهمة «الوكالة الذرية» في محطة زابوريجيا تمثل خطوة نحو «إنهاء الاحتلال ونزع السلاح» من هذا المكان. وأضاف جالوشينكو في مدينة زابوريجيا التي تبعد 55 كيلومترا فقط من المحطة أن من المهم السماح للبعثة بالتحدث إلى الموظفين في الموقع. وقال جالوشينكو: «من المهم من وجهة نظرنا… أن تتحدث البعثة إلى الموظفين وأن تحصل على المعلومات الحقيقية وليس المعلومات الروسية بشأن ما في الداخل». ويواصل الموظفون الأوكرانيون تشغيل المحطة تحت إشراف القوات الروسية المحتلة. وتبادلت روسيا وأوكرانيا مجددا الاتهامات الأربعاء بقصف مناطق محيطة بالمحطة. وتتهم كييف موسكو بنشر مئات الجنود وتخزين ذخائر فيها. وقالت أن روسيا قصفت مدينة تقع بقربها المحطة. وقال يفغيني يفتوشينكو مسؤول إدارة نيكوبول الواقعة قبالة انيرغودار على الضفة المقابلة لنهر دينبر عبر «تلغرام»: «الجيش الروسي يقصف انيرغودار. الوضع خطر بسبب هذه الاستفزازات»، مؤكدا أن الروس الذين يسيطرون على إنيرغودار والمصنع قصفوا المدينة لإلقاء اللوم على القوات الأوكرانية. وأضاف أن «الهدف من هذا العرض هو الإيحاء بذلك لبعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

كما دعت كييف، اليوم، موسكو إلى الكف عن قصف الطريق المؤدي إلى المحطة. وكتب المتحدث باسم الدبلوماسية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو على «فيسبوك»: «يجب أن تتوقف قوات الاحتلال الروسية عن إطلاق النار على الممرات التي يستخدمها وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية وألا تتدخل في أنشطته في المحطة». وفي موسكو، اتهمت وزارة الدفاع الروسية مرة أخرى القوات الأوكرانية اليوم بـ«استفزازات» تهدف إلى «تعطيل عمل بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، مؤكدة أن قصفا مدفعيا أوكرانيا أصاب أمس «مبنى لإعادة معالجة النفايات المشعة».

ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن مسؤول موال لموسكو أن البعثة ستصل إلى المحطة الخميس. وقال غروسي اليوم من كييف: «لدينا مهمة بالغة الأهمية ننجزها هناك لتقييم الوضع الفعلي وللمساعدة في ضمان استقرار الوضع قدر الإمكان. سنمضي بضعة أيام هناك». وأوضح أنه تلقى ضمانات أمنية من جانب السلطات الروسية والأوكرانية. وأضاف: «هذه العمليات بالغة التعقيد. نتوجه إلى منطقة حرب، نتوجه إلى أرض محتلة». وكان الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي استقبل، أمس، خبراء الوكالة الذين وصلوا أول من أمس إلى كييف، مشددا على أن الأسرة الدولية يجب أن تحصل من روسيا على «نزع فوري للسلاح» في المحطة. وأضاف أن هذا يشمل «انسحاب كل العسكريين الروس مع كل متفجراتهم وأسلحتهم» من هذا الموقع الذي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفه.

وتابع: «للأسف لا توقف روسيا استفزازاتها، وتحديدا في المسارات التي يفترض أن تصل منها البعثة إلى المحطة» محذرا من أن الوضع «خطر للغاية». وأكد أن «مخاطر كارثة نووية نتيجة أعمال روسيا لا تتراجع ولا حتى لساعة». وكان حاكم المنطقة أولكسندر ستاروخ أفاد قبل بضع ساعات عن إطلاق صواريخ على مدينة زابوريجيا. من جانبه نشر دميترو أورلوف رئيس بلدية إنيرغودار المؤيد لكييف الذي يقيم في المنفى حالياً، صورا على تطبيق «تلغرام» للمجلس البلدي لهذه المدينة وقد تضررت واجهته. ويقع هذا المبنى على بعد كيلومترات عن موقع محطة الطاقة النووية.

المصدر: الشرق الأوسط