تجدد القتال في تيغراي… وتقاذف اتهامات بين أديس أبابا والمتمردين

تقاذفت الحكومة الإثيوبية الاتهامات مع المتمردين في منطقة تيغراي، أمس الأربعاء، حول الجهة التي انتهكت الهدنة التي كان تم التوصل إليها منذ خمسة أشهر بين الطرفين. وعبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن الصدمة إزاء استئناف أعمال العنف بعد الهدنة، داعياً إلى وقف إطلاق النار «فورا». فيما أعلن سلاح الجو الإثيوبي إسقاط طائرة قال إنها كانت تحمل أسلحة لتسليمها لـ«جبهة تحرير شعب تيغراي»، وإنها خرقت المجال الجوي للبلاد عبر السودان.

وقالت الحكومة الإثيوبية في بيان إن متمردي تيغراي «تجاهلوا عروض السلام العديدة التي قدمتها الحكومة الإثيوبية وشنوا هجوماً اليوم (أمس) في منطقة تقع جنوب تيغراي وانتهكوا الهدنة».

وتابعت الحكومة في بيانها «تصدت قوات دفاعنا الباسلة وجميع قواتنا الأمنية بانتصار وبطريقة منسقة على هذا الهجوم»، داعية المجتمع الدولي إلى ممارسة «ضغوط شديدة» على سلطات المتمردين في تيغراي.

وأفادت وكالة الأنباء الإثيوبية «إنا» بأن سلاح الجو الإثيوبي أسقط أمس الأربعاء طائرة قال إنها كانت تحمل أسلحة لتسليمها لـ«جبهة تحرير شعب تيغراي». ونقلت الوكالة الرسمية عن الجنرال تيسفايي أيالو قوله إن «الطائرة التي انتهكت مجالنا الجوي من السودان… وكانت تهدف إلى إمداد المجموعة الإرهابية بالسلاح أسقطتها قواتنا الجوية البطلة» دون تحديد تاريخ الحادث. وأضاف أن الطائرة «يعتقد أنها ملك للأعداء التاريخيين الذين يريدون ضعف إثيوبيا والذين يدعمون منذ سنوات جبهة تحرير شعب تيغراي»، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

بيان الحكومة جاء بعيد اتهام أطلقته «جبهة تحرير شعب تيغراي» في وقت سابق أمس للجيش الإثيوبي بشن «هجوم واسع» على جنوب تيغراي الأربعاء.

وقال المتحدث باسم «الجبهة» غيتاشيو رضا لوكالة الصحافة الفرنسية في نيروبي في رسالة مقتضبة: «شنوا الهجوم في ساعة مبكرة هذا الصباح (أمس) حوالى الساعة الخامسة. ونقوم بالدفاع عن مواقعنا».

وكتب في تغريدة على «تويتر» إن الجيش الإثيوبي وقوات خاصة وميليشيات من منطقة أمهرة المجاورة، شنوا الهجوم «واسع النطاق» على «مواقعنا في الجبهة الجنوبية».

وقال سكان إن قتالاً بين قوات من منطقة تيغراي وقوات الحكومة المركزية اندلع في محيط بلدة كوبو.

وقال مزارع في كوبو طلب عدم نشر اسمه لـ«رويترز» «أسمع دوي أسلحة ثقيلة منذ الصباح. في الأسبوع الماضي، رأيت قوات أمهرة الخاصة وقوات فانو (ميليشيا متطوعة) تتجه إلى الجبهة بالحافلات».

وأكد اثنان آخران من السكان أنهما سمعا صوت نيران أسلحة ثقيلة منذ الصباح الباكر. وأكدا أنه خلال اليومين الماضيين كانت هناك تحركات كبيرة إلى المنطقة من قوات ميليشيا فانو المحلية وجنود الجيش الإثيوبي والقوات الخاصة من منطقة أمهرة المجاورة.

وأصدرت قوة الدفاع الوطني الإثيوبية الثلاثاء بياناً اتهمت فيه «الجبهة» بالسعي لـ«تشويه سمعة» الجيش بإعلانها أن القوات الحكومية الإثيوبية تتقدم باتجاه مواقعها أو تقصفها بأسلحة ثقيلة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس إلى وقف إطلاق النار «فوراً» في إثيوبيا. وقال للصحافيين «أشعر بصدمة وحزن عميقين للأنباء عن استئناف القتال في إثيوبيا»، مضيفاً «أناشد بقوة من أجل وقف فوري للقتال والعودة لمحادثات السلام».

ويشكل القتال ضربة كبيرة لمحاولات بدء محادثات سلام بين حكومة رئيس الوزراء أبيي أحمد و«الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي». كما يمثل نهاية وقف إطلاق النار الذي تم الالتزام به منذ مارس (آذار)، عندما وصل الجانبان إلى طريق مسدود في قتال دام وأعلنت الحكومة هدنة إنسانية.

وكان النزاع في تيغراي بدأ في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء أبيي أحمد الجيش الفيدرالي إلى المنطقة لإطاحة السلطات المحلية التي تحدت سلطته لأشهر واتهمها بمهاجمة قواعد عسكرية في الإقليم.

وتسبب القتال في ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان إلى نزوح الملايين ودفع بأجزاء من تيغراي إلى شفا المجاعة وأودى بحياة الآلاف من المدنيين.

وفي يونيو (حزيران)، شكلت حكومة رئيس الوزراء أبيي أحمد لجنة للتفاوض مع «الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي». وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قالت الحكومة إنها تريد عقد محادثات «دون شروط سابقة»، بينما اشترطت حكومة تيغراي إعادة الخدمات للمدنيين أولاً.

وظلت تيغراي دون خدمات مصرفية وخدمات اتصالات منذ انسحاب الجيش في نهاية يونيو (حزيران). وتوجد قيود على واردات الوقود مما يحد من توزيع المساعدات.

وقال برنامج الأغذية العالمي في تقرير الأسبوع الماضي إنه منذ الأول من أبريل (نيسان)، دخل تيغراي 20 في المائة فقط من الوقود اللازم لتوزيع الإمدادات الإنسانية.

كما قالت الأمم المتحدة إن ما يقرب من 90 في المائة من سكان المنطقة بحاجة إلى مساعدات، محذرة من أن معدلات سوء التغذية «ارتفعت بشكل كبير»، ومن المتوقع أن يزداد الوضع سوءا حتى موسم الحصاد في أكتوبر (تشرين الأول).

وأشار الأطباء في مستشفى إيدر ريفيرال، أكبر مستشفى في تيغراي، إلى وجود نقص في بعض المعدات الطبية والعديد من الأدوية لعلاج أمراض شائعة مثل داء الليشمانيات الحشوي المعروف بالكالازار.

المصدر: الشرق الأوسط