تسجيل صوتي لداعش تعلن فيه خليفة البغدادي

تسجيل صوتي لداعش تعلن فيه خليفة البغدادي

أعلن تنظيم داعش في تسجيل صوتي على تويتر الخليفة الجديد لما ما يسمى بالدولة الإسلامية ألا وهو أبو خطاب صهيب والذي هو من ذرية أبو عمر البغدادي حيث كان جنديا في ديوان الخلافة لأكثر من عام حسب التسجيل.

وخبر مثل هذا ليس بجديد على الساحة حيث منذ فترة ونحن نسمع شائعات بمقتل أبو بكر البغدادي وعن الخليفة الجديد للدولة الذي سيحل محله ولكن هذه المرة تختلف حيث تأكيد خبر مقتل الزعيم السابق أبو بكر البغدادي وخروج التسجيل الصوتي بعد الحادثة مباشرة يؤكد أن الخليفة الجديد للدولة هو فعلا أبو خطاب صهيب كما هو معلن عنه.

وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا الإسم هو ما يتداوله أفراد التنظيم على أرض الواقع في سوريا والعراق منذ فترة عند نقاش من هو المرجح لقيادة التنظيم وهذا أيضا ما تداولته المواقع الإخبارية على الإنترنت.

ولكن يجب التنويه إلى أنه بالرغم من أن داعش أعلنت في تسجيل رسمي أبو خطاب والذي هو ابن الزعيم السابق للقاعدة في العراق حامد داود الزاوي والمعروف بأبو عمر البغدادي هو خليفة أبو بكر البغدادي فلقد ظهر بيان آخر عن مؤسسة إعلامية أخرى لداعش تقول فيه أن خبر أبو خطاب مزور وغير حقيقي.

وفي الوقت نفسه يتداول آخرون أن حجي عبدالله التركماني والمقلب بعبدالله قرداش والذي تجمعه علاقة حميمة بالبغدادي تمتد لنحو 16 عاما بعدما التقا الاثنين في سجن بوكا بمحافظة البصرة جنوب العراق هو في الغالب من سيخلف البغدادي ويصبح الزعيم الجديد للدولة.

وإن دل ذلك على شئ فإنه يثبت لنا عدم مقدرة قيادة الدولة الحالية على تحديد الخليفة أو الزعيم الجديد للدولة بسبب الإرتباك الذي من المؤكد أن يشهده صفوف التنظيم بالإضافة إلى النزاعات الداخلية بين القادة وعدم مقدرتهم على العمل معا حيث في الغالب ستحدث إنشقاقات في التنظيم بعد فاجعة مقتل ابو بكر البغدادي.

وحاليا نحاول الحصول على نص التسجيل وسنحاول نشره في أقرب وقت ممكن

للمراسل/ حيدر أدهم