جنوب أفريقيا: نحو 27 مليون ناخب يدلون بأصواتهم في انتخابات عامة تشكل تهديدا للحزب الحاكم

يتوجه أكثر من 27 مليون ناخب بجنوب أفريقيا الأربعاء إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة قد تشكل نقلة سياسة كبرى، في حال فقدان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أغلبيته البرلمانية لأول مرة في تاريخه. في المقابل، يسعى حزب “المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية” المعارض للاستفادة من النقمة الشعبية في صفوف الغالبية الفقيرة ضد النخب السياسية، علما بأن الاستطلاعات تمنحه 10 بالمئة من نوايا التصويت.

في انتخابات عامة قد تشكل نقلة سياسية كبرى، بدأ الناخبون في جنوب أفريقيا الأربعاء التصويت لاختيار تسعة مشرعين محليين وأعضاء برلمان على مستوى البلاد سيختارون بدورهم الرئيس المقبل.

ووفقا لأحدث استطلاعات الرأي، فإن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم يواجه خطر فقدان أغلبيته البرلمانية لأول مرة في تاريخه.

وإذا حصل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على أقل من 50 بالمئة من الأصوات على مستوى البلاد سيضطر للسعي لشريك أو أكثر لتشكيل ائتلاف حاكم سيكون الأول في 30 عاما منذ أن جاء للسلطة بزعامة نيلسون مانديلا بنهاية الفصل العنصري.

من جانبه، يطمح حزب “المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية” المعارض للاستفادة من الغضب الشعبي في صفوف الغالبية الفقيرة ضد النخب السياسية وتحقيق نتائج إيجابية، علما بأن الاستطلاعات تمنحه 10 بالمئة من نوايا التصويت.

وفتحت مراكز الاقتراع في الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش وتغلق في الساعة 19:00 بالتوقيت العالمي. وهناك أكثر من 27 مليون ناخب مسجل من بين السكان البالغ عددهم 62 مليون نسمة تقريبا.

ومن المتوقع أن تبدأ مفوضية الانتخابات في إصدار نتائج جزئية خلال ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع ولديها سبعة أيام لإعلان النتائج النهائية.

المصدر: فرانس 24