خبير يكشف الفرق بين قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس

خبير يكشف الفرق بين قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس

 

مع انخفاض الرطوبة في الهواء يعاني الكثيرون من جفاف الجلد وقشور فروة الرأس. ومع ذلك فإن الشاغل الأكبر هنا هو التفريق فعليًا بين حالتين شائعتين من مشاكل الشعر التي نواجههما هما قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس. ومن الصعب العثور على علاج دون معرفة مصدر القلق الرئيسي. ومن أجل إلقاء المزيد من الضوء على هاتين الحالتين وكيفية التفريق بينهما نشر موقع “onlymyhealth ” الطبي المتخصص تقريرا عدد فيه طبيب التجميل الدكتور فيبهوتي داونديال أعراض كل حالة وأسبابها وكيفية التفريق بينهما.

ما هي فروة الرأس الجافة؟
فروة الرأس الجافة هي حالة تفتقر فيها فروة الرأس إلى الترطيب، ما يجعلها جافة. وتؤدي فروة الرأس الجافة إلى العديد من الأعراض مثل قشور وحكة وتهيج فروة الرأس. حيث يمكن أن يكون سبب جفاف فروة الرأس تقدم العمر. ويحدث التهاب الجلد التماسي بسبب تفاعل العديد من منتجات العناية بالشعر وأحيانًا بسبب الظروف الجوية مثل المناخ شديد البرودة والجفاف إلى جانب الإفراط في غسل الشعر. ونظرًا لأن كل هذه الأنشطة تؤدي إلى تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية، فإنه يترك فروة الرأس جافة حقًا وبالتالي يجعلها متقشرة وتجف خصلات الشعر وتتلف.

أعراض جفاف فروة الرأس
هناك عدة أعراض لمشكلة جفاف فروة الرأس وتشمل رقائق بيضاء جافة وحكة بفروة الرأس.

ما هي قشرة الرأس؟
هناك العديد من منتجات العناية بالشعر التجارية المتوفرة في السوق والتي تدعي أنها تساعد الشخص في التخلص من قشرة الرأس، لكنها غالبًا ما تترك شعرك جافًا وخشنًا. ولكي تعالج قشرة الرأس وتجد علاجًا لهذه المشكلة، من المهم أولاً وقبل كل شيء معرفة السبب الرئيسي وراء هذه الحالة. حيث تحدث قشرة الرأس بسبب حالة تعرف باسم التهاب الجلد الدهني الذي يجعل فروة الرأس حمراء ومتقشرة ودهنية. وحيث لا تقتصر هذه الحالة على فروة رأسك فقط ولكن يمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم حيث توجد الغدد الدهنية تؤدي حالة التهاب الجلد الدهني إلى تساقط القشور البيضاء أو القشرية المعروفة باسم قشرة الرأس.
وتحدث قشرة الرأس بسبب الإفراط في إنتاج السوب والزيوت في فروة الرأس وليس بسبب الأوساخ والغبار. ولعلاج حالة التهاب الجلد الدهني المعروف أيضًا باسم قشرة الرأس كل ما عليك فعله هو غسل شعرك يوميًا بشامبو لطيف وتجنب استخدام الزيوت والمنتجات الدهنية على فروة رأسك.

أعراض قشرة الرأس
تشمل أعراض قشرة الرأس حكة في فروة الرأس وشعر دهني وتقشر الجلد الأبيض على فروة الرأس أو الحاجبين والإفراط في إنتاج الدهون

ما الفرق بين قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس
في حالة قشرة الرأس تكون القشرة دهنية وكبيرة الحجم بينما في حالة فروة الرأس الجافة تكون القشرة أصغر نسبيًا وذات لون أبيض. وان كلتا الحالتين تميلان إلى التسبب بحكة فروة الرأس مع الجلد الأحمر والقشور.
وفيما ان فروة الرأس الجافة هي حالة تؤثر فقط على فروة رأسك وشعرك، يمكن أن تؤثر قشرة الرأس على أجزاء أخرى مختلفة من الجسم مثل الفخذ والإبطين والحاجبين. وإذا شعرت أن فروة رأسك دهنية ولا تزال تتساقط القشرة فمن المرجح أن تكون المشكلة هي قشرة الرأس حيث لا يوجد أي أثر للزيت أو الرطوبة أو الزهم في فروة الرأس بحالة جفاف فروة الرأس.
كما أن قشرة الرأس تأتي مصحوبة بحكة شديدة في فروة الرأس بينما في حالة جفاف فروة الرأس يشعر المرء بنقص الترطيب والتغذية.
ومن الفروق أيضا ان فروة الرأس الجافة تجعل خصلات شعرك تعاني من نقص التغذية وتبدو باهتة للغاية بينما في قشرة الرأس يبدو الشعر دهنيًا.
وأخيرا عندما تكون قشرة الرأس من أعراض حالة الجلد مثل الإكزيما، فإن فروة الرأس الجافة هي ببساطة تساقط جلد فروة الرأس بسبب الجفاف المفرط.

المصدر: الشرق الأوسط