روسيا توسّع لائحة الأوروبيين الممنوعين من دخول أراضيها

روسيا توسّع لائحة الأوروبيين الممنوعين من دخول أراضيها

أعلنت روسيا، اليوم (الأربعاء)، أنها وسّعت لائحة المواطنين الأوروبيين الممنوعين من دخول أراضيها، في قرار قُدّم على أنه ردّ على آليات «معادية» حديثة من جانب الأوروبيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان «أكثر من مرة حذّرنا الاتحاد الأوروبي من الطابع التدميري لسلوكهم»، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

جاء الإعلان خلال الإفادة الصحافية الأسبوعية للمتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، التي لم تحدد ما هي مؤسسات الاتحاد الأوروبي التي ستتأثر بالقرار، ودون إعطاء السبب الدقيق لاتخاذ هذا القرار الذي يأتي على خلفية انتقادات أوروبية متزايدة منذ تأكيد مختبرات أوروبية تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وأعلن الكرملين، اليوم، أن نافالني الذي خرج من مستشفى شاريتيه في برلين بعد نجاته من عملية تسميم بمادة نوفيتشوك وفقاً لأطبائه، «حر» في العودة إلى روسيا إذا كان يرغب في ذلك.

وبعد 32 يوماً من تلقي العلاج في برلين التي أعلنت تعرضه للتسميم بمادة نوفيتشوك في سيبيريا، سُمح لأليكسي نافالني بمغادرة مستشفى شاريتيه في برلين حيث كان يعالج. ووفقاً لحلفائه، يخطط المعارض الآن للعودة إلى روسيا، وقال نافالني إنه ما زال بعيداً جداً عن الشفاء التام.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت عقب فحوص في معمل خاص تابع للجيش الألماني أنه ثبُت بما لا يدع مجالاً للشك أن نافالني تعرض للتسميم بغاز أعصاب نوفيتشوك.

وما زالت موسكو من جانبها تشكك في فرضية التسميم وتنفي أي مسؤولة لها في الأمر.

المصدر: الشرق الأوسط