ريشي سوناك زعيماً لحزب المحافظين ورئيساً لوزراء بريطانيا

أعلنت لجنة 1922 في حزب المحافظين اليوم الاثنين أن ريشي سوناك سيكون زعيم الحزب الجديد، ليصبح في طريقه لأن يكون رئيس الوزراء القادم في بريطانيا.

وتضع اللجنة قواعد اختيار وتغيير زعيم الحزب. وأعلنت منافسة سوناك الوحيدة بيني موردونت في وقت سابق اليوم، سحب ترشحها في السباق الداخلي للحزب على المنصب.

وسوناك حفيد لمهاجرين من أصول هندية سلك الطريق المعتادة للنخبة البريطانية، مصرفي سابق ثري وسيصبح أول رئيس وزراء بريطاني غير أبيض.

وأعلن جونسون في بيان، مساء أمس (الأحد)، أنه حصل على المائة صوت اللازمة لدعم ترشيحه في هذه العملية الداخلية في حزب المحافظين، لكنه عدل عن الترشح بسبب الانقسامات في الحزب اليميني. وقال «خلال الأيام القليلة الماضية توصلت للأسف إلى نتيجة مفادها أنه لن يكون الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. لا يمكنك الحكم بفاعلية إذا لم يكن لديك حزب موحد في البرلمان».

وكان جونسون (58 عاماً) الذي غادر السلطة في مطلع سبتمبر (أيلول) بعد سلسلة فضائح، عاد السبت من عطلة في الكاريبي لتأمين الأصوات المائة اللازمة لدعم ترشحيه، ونال 102.

وسوناك، وزير المالية السابق المؤيد للانضباط في الميزانية والعمل الكثيف، يحظى بتأييد قسم كبير من حزبه فيما البلاد تشهد أزمة اقتصادية واجتماعية حادة، تفاقمت بسبب أخطاء تراس والتي زعزعت استقرار الأسواق وتسببت في انخفاض قيمة الجنيه الإسترليني.

وكان سوناك ندد بانتظام هذا الصيف بخطة تراس الاقتصادية.

المصدر: الشرق الأوسط