زلازل قوية تضرب أجزاء من مقاطعة بابوا الغربية في إندونيسيا

ضربت سلسلة من الزلازل القوية مقاطعة واقعة في أقصى شرق إندونيسيا، اليوم السبت، لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار جسيمة أو ضحايا.

قالت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية إن أربعة زلازل متمركزة في اليابسة على الأقل تتراوح قوتها بين 6.2 و5.5 درجات تركزت على بعد حوالي 37 كيلومتراً شمال غرب منطقة وسط مامبرامو في مقاطعة بابوا الغربية على عمق يصل إلى 16 كيلومتراً.

من جانبه، أوضح رئيس قسم التخفيف من آثار الزلازل والتسونامي، داريونو، أن الزلازل لم تشكل أي خطر من حدوث تسونامي، وأنها نتيجة لتحرك في صدع مامبرامو أنجاك، وأشار داريونو، إلى أنه ”لا توجد تقارير عن تأثير الضرر”.

وأشارت تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إلى أن قوة الزلازل تراوحت بين 6.1 و5.9 درجات على عمق 19 إلى 33 كيلومتراً. وتشيع الاختلافات في القياسات المبكرة.

ويبلغ عدد سكان بابوا الغربية حوالي 1.2 مليون نسمة، وهي واحدة من أقل المقاطعات من حيث عدد السكان في إندونيسيا.

إندونيسيا هي أرخبيل نشط زلزالياً يبلغ عدد سكانه 270 مليون نسمة، وكثيراً ما تضربه الزلازل والانفجارات البركانية وأمواج تسونامي.

وأدى زلزال في فبراير/ شباط الماضي، بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر إلى مقتل ما لا يقل عن 25 شخصاً، وإصابة أكثر من 460 شخصاً في مقاطعة سومطرة الغربية.

وفي يناير/ كانون الثاني 2021، تسبب زلزال بقوة 6.2 درجات في مقتل أكثر من مائة شخص وإصابة ما يقرب من 6500 في مقاطعة سولاوسي الغربية.

وشهد عام 2004 زلزالاً هائلاً وقع قبالة سواحل أتشيه، تسبب في حدوث موجات تسونامي عاتية أدت إلى مقتل حوالي 230 ألف شخص في اثنتي عشرة دولة.

المصدر: العربي الجديد