سريلانكا تعلن لمواطنيها أنها لا تملك دولارات لشراء شحنة بنزين واحدة

سريلانكا تعلن لمواطنيها أنها لا تملك دولارات لشراء شحنة بنزين واحدة

طلبت سريلانكا من مواطنيها عدم الاصطفاف في طوابير للحصول على البنزين، لأن الدولة التي هي على شفا التخلف عن سداد التزاماتها لا تملك الدولارات لدفع ثمن شحنة وقود واحدة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن وزير الطاقة كانتشانا ويجيسكيرا القول للبرلمان، اليوم (الأربعاء): «هناك سفينة بنزين في مياهنا… (لكن) ليس لدينا عملة أجنبية»، وقال الوزير إن سريلانكا «تأمل» في الإفراج عن السفينة «اليوم أو غداً».

وأضاف، من دون تفاصيل، أن الدولة مدينة أيضاً للمورد نفسه بمبلغ 53 مليون دولار هي ثمن شحنة سابقة من البنزين.

وتمر الدولة الجزيرة بأسوأ حالة اقتصادية في تاريخها منذ حصولها على الاستقلال.

وأدى النقص في كل الاحتياجات من الغذاء إلى غاز الطهي إلى أسرع تضخم في آسيا، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 30 في المائة تقريباً، وتطور الأمر إلى اضطرابات اجتماعية وسياسية.

وقال رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينجه بعد أقل من أسبوع من توليه المنصب، الاثنين، إن الدولة لا تملك سوى مخزون ليوم واحد فقط من البنزين، وتحاول الحكومة الحصول على دولارات في السوق المفتوحة لدفع ثمن شحنات وقود تحملها ثلاث سفن متوقفة في المياه السريلانكية.

كما ذكر رئيس الوزراء أمام البرلمان اليوم الأربعاء أن الحكومة تجري مباحثات مع البنك الدولي لتحويل جزء من 160 مليون دولار من المساعدات المقدمة للرعاية الاجتماعية لسداد ثمن واردات الوقود.

المصدر: الشرق الأوسط