قصف روسي الأعنف هذا الشهر على مناطق العمليات التركية في ريف حلب

نفذت مقاتلات روسية سلسلة غارات جوية بالصواريخ، الأحد، استهدفت محيط مدينتي عفرين واعزاز ومقراً عسكرياً تابعاً لفصائل المعارضة الموالية لأنقرة في منطقة العمليات التركية (غصن الزيتون) شمال غربي حلب، ما أدى إلى مقتل عدد من العناصر وجرح آخرين، وذلك بعد يوم من اتفاق وقف الاقتتال بين تحالف «الفيلق الثالث» من طرف؛ وتحالف «هيئة تحرير الشام» (هتش) من طرف آخر.
ويعدّ القصف الجوي الروسي، الأحد، الأعنف خلال الشهر الحالي على مناطق ريف حلب الشمالي الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة.
وأفاد ناشطون في ريف حلب بأن عدداً من الغارات الجوية بالصواريخ الفراغية شديدة الانفجار، استهدفت مناطق قريبة من مدينتي اعزاز وعفرين ومحيط الطريق الواصلة بينهما، وغارات جوية مماثلة استهدفت معسكراً لفصيل «صقور الشام» في «الجيش الوطني السوري» المدعوم من أنقرة، بالقرب من منطقتي كفر جنة وقطمة، ضمن مناطق النفوذ التركي في شمال غربي حلب، وأدى الاستهداف إلى مقتل 7 عناصر حتى كتابة الخبر وإصابة آخرين بجروح خطيرة، إضافة إلى الدمار الكبير في أبنية المعسكر.
هذا؛ وقد ترافقت الغارات الجوية الروسية على المنطقة مع قصف بري لـ«قوات سوريا الديمقراطية (قسد)»، استهدف منطقة قيبار بريف عفرين، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.
وقال قائد عسكري من فصائل المعارضة السورية، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية: «ارتفع عدد قتلى عناصر فصيل (صقور الشام) إلى 7 وأكثر من 4 جرحى، في الغارة التي استهدفت معسكراً لهم في قرية قطمة قرب بلدة كفر جنة بين مدينتي عفرين واعزاز بريف حلب الشمالي». وأضاف أن القصف الجوي الروسي، الذي زاد على 7 غارات طالت المنطقة الواقعة بين مدينتي عفرين واعزاز، جاء بعد التصعيد الذي شهدته المنطقة منذ 4 أيام، جراء تقدم «هيئة تحرير الشام» وسيطرتها على مواقع لـ«الفيلق الثالث» التابع لـ«الجيش الوطني»، ووصولها إلى مناطق ريف حلب الشمالي.
وكان المسؤول في الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية أبو محمد الإدلبي، قد قال للوكالة بعد القصف إن 6 أشخاص أصيبوا؛ بينهم 3 أطفال وسيدة، في قصف الطائرات الحربية الروسية على مدينة اعراز.
ويأتي القصف الجوي الروسي، والتصعيد البري من قوات النظام السوري و«قسد»، بعد يوم من التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف الاقتتال الدامي الذي شهدته مناطق العمليات التركية؛ «غصن الزيتون» و«درع الفرات» شمال وشمال شرقي حلب، بين تحالف «الفيلق الثالث» من طرف؛ وتحالف «هيئة تحرير الشام (هتش)» من طرف آخر، سلم بموجبه «الفيلق الثالث» مقار ونقاطاً عسكرية في مدن الباب وجرابلس وعفرين ومنطقة المعبطلي، لـ«حركة أحرار الشام» و«فرقة الحمزة» و«فرقة السلطان سليمان شاه» (حلفاء «الهيئة»).
وسحبت «هتش» أرتالها العسكرية من مدينة عفرين باتجاه إدلب، وأبقت جزءاً من جهاز أمنها العام لإدارة منطقة عفرين وضبط الأمن فيها، عقب الشروع في تنفيذ مضمون اتفاق وقف الاقتتال بين الأطراف المتصارعة.
وأفاد ناشطون في مدينة عفرين بأن عناصر من وحدة «K9» التابعة لجهاز الأمن العام في «هتش» ترافقهم كلاب بوليسية، انتشروا بشكل كبير في محيط مدينة عفرين وعلى مداخلها، وضمن الأحياء السكنية والأسواق للبحث والكشف عن الألغام والعبوات المتفجرة، لتأمين المدينة ومحيطها بعد عودة الحركة المدنية والأسواق إلى طبيعتها؛ الأمر الذي فسره البعض بأنه إجراء تقوم به «الهيئة» لتعزيز نفوذها وترسيخ وجودها في عفرين والمناطق المحيطة.
هذا؛ وينقسم رأي السوريين في مناطق العمليات التركية (غصن الزيتون) التي تضم مدينة عفرين ومناطق راجو واعزاز والمعبطلي وعشرات القرى بريف حلب الشمالي الغربي، حول الغارات الجوية الروسية الأخيرة؛ إذ يعدّها البعض رسالة واضحة من الروس حول تصميمهم على التصعيد، وأنها ليست مهتمة باتفاقيات وقف إطلاق النار والتهدئة مع تركيا، لا سيما أن المنطقة تعرضت لقصف روسي مرات عدة سابقاً، فيما يرى معارضون لتحالف «هيئة تحرير الشام»، أن الغارات الروسية رد فعل روسي على دخول «الهيئة» مناطق النفوذ التركي، وبات ذلك ذريعة للقصف الروسي مع توقعات باستمراره مستقبلاً.
وشهدت مناطق النفوذ التركي شمال حلب، خلال الأيام الماضية، اشتباكات عنيفة بدأت في مدينة الباب، بعد أن سيطرت قوات تابعة لـ«الفيلق الثالث» على المدينة، عقب طرد «فرقة الحمزة» من مقارها، بعد الكشف عن تورط عدد من عناصرها الأمنيين في اغتيال الناشط محمد أبو غنوم وزوجته (الحامل)، لتمتد المواجهات إلى مختلف المناطق الخاضعة للنفوذ التركي وفصائل المعارضة الموالية لأنقرة بشمال وشمال غربي حلب. وشكلت تلك المواجهات تحالفات دفعت بـ«هيئة تحرير الشام» إلى الانخراط في القتال إلى جانب فصائل «الحمزات» و«العمشات» ضد تحالف «الفيلق الثالث» و«جيش الإسلام»، أدت إلى خسارة الأخير عدداً من المناطق وانسحابه منها بالقوة، بعد دفع «هتش» أرتالاً عسكرية مدججة من إدلب إلى شمال غربي حلب، للسيطرة على الموقف والمنطقة في آن واحد.

المصدر: الشرق الأوسط