لندن: سفراء حقوق الإنسان يطالبون إيران بوقف انتهاكاتها

ندد «سفراء حقوق الإنسان»، من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وفنلندا وإسبانيا والسويد وليتوانيا ولوكسمبورغ وإستونيا وهولندا وسلوفاكيا، بالممارسات الوحشية التي تعتمدها السلطات الإيرانية في وجه الإيرانيين والإيرانيات الذين خرجوا من أجل حرياتهم وحقوقهم وكراماتهم، وطالبوها بـ«الوقف الفوري لحملتها العنيفة… وضمان حقوق الإنسان للجميع في إيران».
وقال بيان أصدره السفراء، أمس (الخميس): «إن الوفاة العنيفة للفتاة مهسا أميني عن 22 عاماً من العمر، نتيجة لسوء المعاملة في أثناء احتجازها لدى شرطة الآداب الإيرانية، إنّما تُعيد إلى الأذهان الوضع المأساوي لحقوق الإنسان في إيران. وهي تذكير صادم بالقمع الذي تتعرض له النساء اللواتي يواجهن خطر الاعتقال والعنف الجسدي لمجرد اختيارهن لطريقة ارتداء ملابسهن».
وأشار إلى أنه «خلال الأسابيع الماضية، جهر الإيرانيون، رجالاً ونساءً، بأصواتهم عالياً ضد هذا الانتهاك لحريتهم في التعبير. كما دعت الاحتجاجات إلى حرية الصحافة وحرية التجمع، وإلى معارضة عقوبة الإعدام، والإعدام خارج نطاق القضاء، وضد التعذيب، والاختفاء القسري، والإفلات الممنهج من العقاب. وباختصار، يطالب الشعب الإيراني قادته بأن يضمنوا له حقوقه الأساسية، وكان أن ردّت قوات الأمن الإيرانية على المتظاهرين بعنف لا مبرِّر له. والرد الوحشي على المظاهرات الأخيرة في الجامعات في جميع أنحاء البلاد مقلق للغاية».
ودعا البيان المجتمع الدولي إلى «الحديث بوضوح وبشكل لا لبس فيه، عما تقوم به قوات الأمن من قمع وعنف، وأن يدين هذه الممارسات». ورحب بالبيان الإقليمي الصادر عن «مجلس حقوق الإنسان» التابع للأمم المتحدة، «والذي يُدين الانتهاك الصارخ لحقوق المرأة، ويدعو إيران إلى احترام الحق في حرية التعبير والتجمع».
وقال بيان السفراء: «إن إيران، بصفتها موقّعة على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، تتحمّل مسؤولية وضع تلك الحقوق موضع التنفيذ. وندعو السلطات إلى التوقف الفوري عن حملتها العنيفة ضد الاحتجاجات، والإفراج الفوري عن المتظاهرين الذين تم احتجازهم ظلماً، وإنهاء حبس الصحافيين الذين كانوا في طليعة تغطية الاحتجاجات، واستعادة خدمات الإنترنت في جميع أنحاء البلاد، وضمان حقوق الإنسان للجميع في إيران».

المصدر: الشرق الأوسط