«موتورولا إيدج 30 ألترا»… هاتف «جبار» بمواصفات غير مسبوقة

أعلنت شركة «موتورولا»، يوم أمس (الخميس)، عن إطلاق هاتفها Motorola Edge 30 Ultra «موتورولا إيدج 30 ألترا»، في حدث كبير نظمته في مدينة ميلانو الإيطالية.
ويعد الهاتف أفخم وأقوى هاتف تنتجه الشركة على مرّ السنين، حيث يجمع بين المزايا المتطورة والتصميم الفريد ابتداء من معالج «سناب دراغون 8 بلس» الأقوى في عالم «أندرويد» وشاشة عملاقة تدعم تردد 144 هرتز، وكاميرا بدقة 200 ميغابكسل وشاحن سريع بقدرة 125 واط. كما أعلنت أيضاً عن «موتورولا إيدج 30 فيوجين» Motorola Edge 30 Fusion الذي يأتي بمواصفات أقل كمعالج السنة السابقة وكاميرا 50 ميغابكسل وبسعر منافس تحت حاجز 700 دولار. «الشرق الأوسط» كانت موجودة لتنقل تجربتها لهاتف «موتورولا» الرائد، «إيدج 30 ألترا».
* التصميم والشاشة
جاء الهاتف بتصميم عصري ونحيف جداً، إذ لا تتعدى سماكته 8.4 ملم بوزن 198.5 غرام، ليكون أحد أخف الهواتف الرائدة التي تم تجربتها من قبل صحيفة «الشرق الأوسط». أما ظهر الجهاز فمصنوع من الزجاج ومحمي بطبقة حماية من نوع «غوريلا غلاس 5»، ويأتي بإطارات رفيعة حول الشاشة التي تستحوذ على نحو 91.2 في المائة، من الواجهة الأمامية مع وجود كاميرا سيلفي في المنتصف. من الجهة السفلية يوجد منفذ الشحن وسماعة وحيدة بينما يوجد في الجهة اليمنى أزرار التحكم بالصوت وقارئ البصمة الذي لم نستخدمه كثيراً بفضل توظيف كاميرا السيلفي في نظام التعرف على الوجه ليسهل من عملة فتح قفل الجهاز بالنسبة للمستخدمين.
أما بالنسبة للجهة الخلفية، فتبرز في الهاتف الخامات الناعمة الملمس بالإضافة إلى الكاميرا ذات النتوء الواضح، إذ يتكون إطارها من 3 طبقات متراكمة فوق بعضها البعض نظراً لكبر المستشعر الخاص بها الذي تصل دقته إلى 200 ميغابكسل. إجمالاً تصميم الجهاز جاء عصرياً جداً، وربما العيب الوحيد فيه أنه غير مضاد للماء والغبار.
وبالنسبة للشاشة، فإنها جاءت بقياس 6.7 بوصة من نوع بي أوليد pOLED، بدقة FHD بواقع 393 بكسل للبوصة الواحدة وبتردد عالٍ وصل إلى 144 هرتز، كما تدعم الشاشة 1 مليار لون وسطوع يصل إلى 1250 نت.
* العتاد والواجهة
أما بالنسبة للعتاد، فيأتي الهاتف مزوداً بمعالج «كوالكوم» الأقوى في ساحة الأندرويد «سناب دراغون» Qualcomm Snapdragon 8+ Gen 1. أما بالنسبة للذاكرة العشوائية (RAM) فتأتي بسعة 12 غيغابايت، وبسعتين للذاكرة الداخلية، ابتداءً من 128، ووصولاً إلى 256 غيغابايت.
بالنسبة للبطارية، فجاءت بشحنة 4610 مللي أمبير – ساعة مع شاحن سريع بقدرة 120 واط يشحن الهاتف من 0 – 100 في المائة في غضون 19 دقيقة فقط. وعن طريق هذا الشاحن ستحصل على 8 ساعات من الطاقة الكافية للعمل خلال 10 دقائق شحن فقط. الهاتف أيضاً يدعم ميزة الشحن اللاسلكي بقدرة 50 واطاً، وعموماً عمر البطارية في هواتف «موتورولا» يُعتبر من الأفضل مقارنة مع هواتف «أندرويد» المنافسة.
الهاتف يأتي محملاً بنسخة «أندرويد 12» الخام مع تعديلات بسيطة في الواجهة عن طريق تطبيق موتو الذي يسهل من التعامل مع واجهة الجهاز عن طريق الإيماءات، فيمكن على سبيل المثال تشغيل الكاميرا من خلال هزّ الهاتف يمنة ويسرة، وأيضاً تشغيل الكشاف بتحريك الهاتف لأعلى وأسفل. والمدهش حقاً في هذا الجهاز هو أداؤه العالي في الألعاب الثقيلة لفترات طويلة، فالهاتف حافظ على درجة حرارة منخفضة وأداء سلس عكس الهواتف المنافسة التي عادة ما يسبب اللعب المتواصل عليها توليد حرارة عالية تجعل من مسك الهاتف أمراً صعب التحقيق.
* تصوير مزدوج
وفي ما يخصّ الكاميرات، يأتي الهاتف مزوداً الممتاز بمستشعر رئيسي بدقة 200 ميغابكسل وعدسة واسعة للغاية بدقة 50 ميغابيكسل، بالإضافة إلى عدسة بدقة 12 ميغابيكسل للتقريب أكثر بـ16 مرة للحصول على صور رائعة من جميع الزوايا، مهما اختلفت ظروف الإضاءة.
ويمكّن وضع التصوير المزدوج Dual Capture Mode المستخدمين من تسجيل الفيديو والتقاط الصور بأي كاميرتين في نفس الوقت، بينما يستخدم وضع التقريب الصوتي Audio Zoom ميكروفونات متطورة لالتقاط صوت الشخص أو موضوع الصورة مع تصفية الضجيج المحيط والأصوات الأخرى كي يتضمن الصوت المقصود فقط. ويتميز الهاتف أيضاً بالحركة البطيئة، بالإضافة إلى تقنية الضوء المنخفض المدعّمة بالذكاء الصناعي لتحليل وتحسين جودة صور السيلفي تلقائياً.
عن طريق هذه الكاميرا يمكنك التقاط مقاطع الفيديو إلى المستوى التالي من خلال تسجيل فيديو بدقة 8K، والحصول على أكثر من 33 مليون بكسل من الدقة، وهي أعلى دقة فيديو ممكنة على هاتف ذكي اليوم، على حسب كلام «موتورولا». ويدعم الهاتف أيضاً التصوير بدقة 4K، الذي يفي بمعايير HDR10 + الصارمة لدقة الألوان ونطاق الألوان والسطوع والتباين، لتعبئة مقاطع الفيديو بأكثر من مليار درجة لون.
تطبيق الكاميرا أيضاً توجد به العديد من الخيارات للحصول على أفضل نتيجة في مختلف الوضعيات وبصفة عامة؛ فالصور التي التقطناها بكاميرا الهاتف كانت جيدة جداً في معظم الظروف.
والخلاصة فإن هاتف «موتورولا إيدج 30 ألترا» يُعدّ من أفضل الهواتف الرائدة في الساحة خصوصاً من ناحية القيمة مقابل السعر، حيث يمتاز بتصميم أنيق ومعالج جبار، وكاميرا عالية الدقة، وبطارية سريعة الشحن تصمد لأكثر من يوم بالاستعمال الخفيف.
للراغبين في شراء الهواتف، ستتوفر في السعودية والإمارات ابتداء من 16 سبتمبر (أيلول) الحالي، بسعر 3999 درهماً/ ريالاً لنسخة «ألترا»، بينما سيكون سعر نسخة الفيوجن 2499 درهماً/ ريالاً، وتشمل بعض الهدايا المجانية كساعة ذكية.

المصدر: الشرق الأوسط