ميركل ولاشيت يهنئان شولتس على فوزه بالانتخابات في ألمانيا

ميركل ولاشيت يهنئان شولتس على فوزه بالانتخابات في ألمانيا

هنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس على نجاحه في الانتخابات التشريعية، التي أجريت الأحد وسجلت انتكاسة ضخمة لمعسكرها المحافظ، وفق ما ذكر المكتب الاعلامي للحكومة اليوم الاربعاء. والتهنئة أُرسلت الاثنين، غداة الانتخابات، بحسب المكتب، لكن لم يتم الاعلان عنها حتى الأربعاء.
وأفادت مصادر في الحزبين أن أرمين لاشيت، المرشح المحافظ الخاسر، بعث برسالة تهنئة الأربعاء إلى منافسه الديمقراطي الاشتراكي.
وتتزايد الانتقادات في صفوف المحافظين ضد تشبث لاشيت، زعيم الحزب، بالسعي إلى تشكيل الحكومة رغم أسوأ أداء انتخابي لتحالف المحافظين منذ 1949. وقد تخلى عنه حلفاؤه البافاريون أمس الثلاثاء، مما أضعف فرصه في أن يصبح مستشاراً بالتحالف مع حزب الخضر والليبراليين، كما كان يرغب.
في غضون ذلك، يواصل الاشتراكيون الديمقراطيون التأكيد أنهم يريدون تشكيل حكومة ائتلافية مع الخضر والحزب الديمقراطي الحر، وتعيين شولتس مستشاراً، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال زعيم كتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان، رولف موتزينيش، «نحن موافقون على تعيين أولاف شولتس مستشاراً في أسرع وقت ممكن».
واجتمع قادة حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر مساء الثلاثاء للمرة الأولى منذ الانتخابات من أجل تحديد نقاط الاتفاق المحتملة بهدف التفاوض على تحالف مع الاتحاد الديمقراطي المسيحي أو على الأرجح مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

المصدر: الشرق الأوسط