يعمل بالتحكم عن بعد… ابتكار أصغر روبوت متحرك في العالم

يعمل بالتحكم عن بعد… ابتكار أصغر روبوت متحرك في العالم

ابتكر المهندسون في جامعة نورث وسترن في إيفانستون بولاية إلينوي الأميركية، أصغر روبوت متحرك يتم التحكم فيه عن بُعد بالعالم، وفقاً لبحث نُشر في مجلة «ساينس روبوتكس».

يبلغ عرض كل من الروبوتات نحو نصف ملليمتر، وهي أصغر من سماكة عملة نقدية واحدة في الولايات المتحدة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

وقال المؤلف المشارك للمشروع جون أ. روجرز من جامعة نورث وسترن، إن الأمر استغرق عاماً ونصف العام لإنشاء الروبوتات المعدنية الصغيرة.

وأوضح، أن فريقه يتألف من طلاب من مختلف المستويات الأكاديمية الذين جمعوا بين مهارات التفكير النقدي والإبداعي لتصميم روبوتات تشبه سرطان البحر، وكذلك حيوانات أخرى مثل الديدان الصغيرة والصراصير.

أشار روجرز إلى أن بعض الطلاب وجدوا أن الحركة الجانبية للروبوت مسلية، وهو ما كان مصدر إلهام وراء «روبوت السلطعون». وأضاف، أن الروبوت الصغير يمكنه أيضاً الالتواء والالتفاف والقفز.

* تصميم الروبوتات

تبدأ الروبوتات، المصنوعة من سبيكة ذاكرة ذات شكل مرن، بالظهور وكأنها أشياء مسطحة، على غرار قطعة من الورق. قال روجرز، إن الأرجل والذراعين مثنيتان حتى يتمكن الروبوت من الوقوف – كما أن «روبوت السلطعون» يظل واقفاً على ساقيه حتى يتم استخدام الحرارة لتحريكه.

وأوضح، أن الجسم المعدني الذي يحتوي على الذاكرة يمكن أن يتشوّه، لكنه يعود إلى شكله الأصلي بمجرد تطبيق الحرارة عليه.

المصدر: الشرق الأوسط