أرمينيا تؤكد تجدد الاشتباكات مع أذربيجان

ذكرت وزارة الدفاع الأرمينية أن اشتباكات جديدة اندلعت بين القوات الأذربيجانية والأرمينية صباح اليوم (الأربعاء)، وذلك غداة مقتل العشرات في أعنف قتال بين الجارتين منذ عام 2020، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقالت أرمينيا إن ما لا يقل عن 49 من جنودها قُتلوا فيما أبلغت أذربيجان عن مقتل 50 من عسكرييها أمس (الثلاثاء)، وحمّلت كل دولة الأخرى مسؤولية تجدد القتال الذي دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الدعوة للهدوء.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان إن أذربيجان استخدمت المدفعية وقذائف المورتر والأسلحة الصغيرة في هجومها صباح اليوم. وأضافت: «الوضع على الحدود الأرمينية – الأذربيجانية لا يزال متوتراً»، مؤكدةً من جديد موقف أرمينيا من أن أذربيجان هي من اعتدت على أرضها ذات السيادة.

من جهتها، أعربت روسيا عن أسفها لعدم قدرتها على استئناف ترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان بسبب الاشتباكات، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال مدير القسم الرابع لرابطة الدول المستقلة في وزارة الخارجية الروسية، دينيس جونتشار، في مقابلة مع وكالة أبناء روسية، إن «عملية ترسيم الحدود الأرمينية – الأذربيجانية في مرحلتها الأولية، وتأسف موسكو لأنها غير قادرة على استئناف هذه العملية بسبب الاشتباكات العسكرية الحدودية». وأضاف: «بما أن عملية ترسيم الحدود الأرمينية – الأذربيجانية في مرحلتها الأولى، تتمثل مهمتنا في تهيئة جميع الظروف اللازمة لضمان أقصى قدر من الكفاءة في العمل والمساهمة في زيادة مستوى الاستقرار والأمن في منطقة الحدود دون تدخل خارجي في هذه العملية، وذلك لتجنب التسييس والحساسيات لكلا الجانبين». وتابع: «للأسف، لا يمكن استئناف ذلك بسبب الاشتباكات الحدودية بين الطرفين».

المصدر: الشرق الأوسط