أسعار البصل والطماطم تُربك موائد المصريين

لجأت السيدة المصرية إلهام حسانين (50 عاماً) إلى «شراء نصف كيلو بصل فقط ومثله طماطم، بعدما كانت تشتري من كل صنف أكثر من 4 كيلو»، لكن «قرارها، الخميس، بتخفيض الكميات جاء عقب الارتفاع الكبير في سعرهما بالأسواق المصرية».

وأربكت أسعار البصل والطماطم موائد المصريين، حيث يتراوح سعر كل منهما بين 30 إلى 35 جنيهاً (الدولار يعادل نحو 30.90 جنيه في المتوسط)، مما دفع إلى قيام الحكومة المصرية بـ«وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر؛ بهدف (ضبط الأسعار) بالأسواق». القرار الحكومي قُوبل بترحيب واسع من الأُسر المصرية، وسط توقعات بانخفاض أسعار البصل والطماطم.

نائب رئيس «شعبة الخضر والفواكه» بالغرفة التجارية بالقاهرة، حاتم نجيب، قال، لـ«الشرق الأوسط»، إن «قرار الحكومة إيقاف تصدير البصل حتى نهاية العام سيؤدي إلى انخفاض الأسعار، نتيجة توافر السلعة بكمية تكفي السوق المحلية».

وأرجع نجيب أزمة ارتفاع أسعار البصل إلى عدة أسباب؛ من بينها «نقص الإنتاجية بسبب التغيرات المناخية، وزيادة الكميات المصدرة، حيث وصلت صادرات مصر إلى نحو 400 ألف طن من البصل، خلال العام الحالي، وكانت في العام الماضي نحو 250 ألف طن»، مؤكداً أن «سعر البصل والطماطم سوف ينخفض؛ لأن محصول الموسم الجديد جيد، وسيبدأ طرحه بالأسواق في ديسمبر (كانون الأول) المقبل؛ أي في نهاية مدة قرار إيقاف التصدير».

عودة إلى إلهام التي قالت، لـ«الشرق الأوسط»: «كُنت أستخدم في كل (طبخة) بالمنزل أكثر من 3 قطع بصل و3 قطع طماطم، الآن أستخدم بصلة واحدة وقطعة طماطم واحدة، وأحياناً أستخدم الصلصة». ولفتت إلى أن «البصل والطماطم لا غنى عنهما على الموائد المصرية بشكل يومي؛ ليس في الطبخ فقط، بل في السَّلَطة، وغيرها من الأكلات».

وتشهد مصر ارتفاعاً في أسعار السلع الغذائية، وسط إجراءات حكومية لـ«ضبط الأسواق»، من بينها «طرح كميات كبيرة من السلع عبر المنافذ والمعارض الحكومية». ووفق «الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء» في مصر، فقد «بلغ معدل التضخم السنوي في مصر، خلال أغسطس (آب) الماضي، 37.4 في المائة، مقابل 36.5 في المائة في يوليو (تموز) الماضي».

أزمة البصل والطماطم دفعت المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى التخفيف من حِدتها عبر «الكلمات والنكات من ارتفاع أسعار البصل والطماطم». وقال حمدي أحمد، في تدوينة له: «بلاش بصل وطماطم، نمشّيها صلصلة المرة دي»، في حين كتبت هند محمد: «بقيت بشتري بصلة واحدة من السوق، والطماطم طول عمرها (مجنونة)».

المستشار السابق لـ«منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)»، الخبير الزراعي المصري محمد فتحي سالم، أرجعَ أزمة ارتفاع أسعار البصل والطماطم إلى «زيادة الصادرات المصرية». وقال، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «لا يوجد تراجع في إنتاجية مصر من البصل والطماطم»، لكن «الكميات المصدرة للخارج ارتفعت، وخصوصاً البصل، حيث تصدِّر مصر نحو 80 في المائة من إنتاجها».

ووفقاً لسالم، فإن «الحل يكمن في (ضبط) التصدير، انطلاقاً من أنه يجب تغطية احتياجات السوق المحلية أولاً، فضلاً عن التوسع في الزراعة الرأسية لزيادة الإنتاج».

المصدر: الشرق الأوسط