أكثر من مائة حالة تسمم جديدة بين الطالبات في إيران

تعرضت أكثر من مائة طالبة للتسمم بالغاز اليوم (الأربعاء) في مدارس بإيران، على ما ذكرت وسائل إعلام محلية، بعد سلسلة من الحالات المماثلة المسجلة منذ نوفمبر (تشرين الثاني) والتي أثارت التعاطف بشكل متزايد في البلاد.
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، قال رئيس خدمة الاستشفاء لوكالة تسنيم للأنباء إن طالبات من سبع مدارس للبنات في مدينة أردبيل (شمال البلاد) استنشقن صباحاً مكونات غازية، وتم نقل 108 أشخاص إلى المستشفى. وأوضح أن الحالة العامة للطالبات في تحسن. كما أفادت وسائل الإعلام عن حالات تسمم جديدة في ثلاث مدارس على الأقل في طهران.
ففي مدرسة ثانوية في غرب العاصمة، أصيبت الطالبات «بالتسمم جراء رش نوع من الرذاذ»، على ما نقلت وكالة فارس للأنباء عن آباء الطالبات. وأفاد المصدر نفسه عن وصول خدمات الطوارئ إلى الموقع. وقدرت المتحدثة باسم لجنة الصحة البرلمانية، زهراء شيخي، الأربعاء، إصابة نحو 800 طالبة في مدينة قم منذ تسجيل أولى حالات التسمم عبر الجهاز التنفسي في أواخر نوفمبر و400 في بروجرد (غرب).
وأظهرت نتائج فحوصات السموم التي توصلت إليها وزارة الصحة ونقلها نائب أن المادة السامة المستخدمة في قم تتكون بشكل خاص من غاز النيتروجين N2، المصنوع بشكل أساسي من النيتروجين والمستخدم في الصناعة أو كسماد زراعي. وأثارت القضية غضباً في البلاد، وندد البعض بصمت السلطات عن العدد المتزايد من المدارس التي شهدت هذه الظاهرة.
تم إدخال بعض التلميذات إلى المستشفى لفترة وجيزة ولم تكن حالة أي منهن مثيرة للقلق. وقالت وزارة الصحة الأحد إن «بعض الأفراد» يسعون عبر ذلك إلى «إغلاق كل المدارس، وخصوصاً مدارس الفتيات».
ويحظى التعليم الإلزامي للجميع بالإجماع في إيران، حيث تمثل الفتيات غالبية طلاب الجامعات.

المصدر: الشرق الأوسط