ألمانيا تطرد دبلوماسيَين إيرانيين بعد حكم الإعدام على مواطن يحمل جنسية البلدين

أعلنت ألمانيا الأربعاء أنها بصدد طرد دبلوماسيين يعملان في السفارة الإيرانية في برلين بعد حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة إيرانية في حق مواطن يحمل جنسية البلدين.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في بيان الأربعاء بعد حكم الإعدام الصادر الثلاثاء في حق جمشيد شارمهد إن برلين «اعتبرت موظفين في السفارة الإيرانية في برلين غير مرغوب فيهما وطلبت منهما مغادرة ألمانيا على الفور».

وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك في بيان إن ألمانيا استدعت أيضاً القائم بالأعمال الإيراني بسبب نفس الموضوع، مضيفة أنه «تم إبلاغه بأننا لا نقبل التعدي السافر على حقوق مواطن ألماني». وتابعت: «نطالب إيران بإلغاء حكم الإعدام بحق جمشيد شارمهد وأن تتيح له إجراءات استئناف منصفة وفقاً للقانون».

وندد المستشار الألماني أولاف شولتس بالحكم ووصفه بأنه غير مقبول ودعا إيران إلى إلغائه. وكتب شولتس على تويتر «النظام الإيراني يحارب شعبه بكل طريقة ممكنة ولا يعير حقوق الإنسان أي اهتمام».

وذكرت وكالة ميزان للأنباء التابعة للسلطة القضائية الإيرانية أمس الثلاثاء أن شارمهد الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والإيرانية حكم عليه بالإعدام بتهمة «الفساد في الأرض». ولا يزال من الممكن الاستئناف على الحكم.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليوم الأربعاء إن القنصلية تعمل على تقديم مزيد من الدعم إلى شارمهد وإنها تتواصل مع أقاربه. وأضاف: «سنواصل تقديم الدعم القنصلي كلما أمكن ذلك. لقد أوضحت بالفعل مدى صعوبة ذلك في إيران… هذا حكم ابتدائي وسنتابع تطور الموقف».

المصدر: الشرق الأوسط