أميركا تفحص حطام المنطاد… والصين تهدد بالرد

انتهت أزمة المنطاد الصيني، الذي تؤكد واشنطن أنَّه كان مخصصاً للتجسس، بإسقاطه في مياه المحيط الأطلسي، بضربة من صاروخ جو – جو أطلق من مقاتلة «إف – 22» أميركية.

وردَّت الصين بغضب على إسقاط المنطاد، وعبَّرت وزارة خارجيتها عن «سخطها واحتجاجها الشديدين»، مؤكدة إصرارها على روايتها بأنَّ المنطاد كان للأبحاث المدنية، وانحرف عن مساره بسبب رياح شديدة. وشدَّدت على أنَّها «تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية» ضد ما اعتبرته «مبالغة في ردة الفعل» الأميركية.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، وهو في طريقه إلى كامب ديفيد بولاية ميريلاند، أول من أمس: «طلبت منهم إسقاطه… قالوا لي، دعنا ننتظر المكان الأكثر أماناً للقيام بذلك». وقالت وزارة الدفاع (البنتاغون) إنَّها تبذل جهوداً لانتشال حطام المنطاد وفحصه بسرعة.

وبدا واضحاً لمراقبين في واشنطن، أنَّ رد بكين لن يتعدى الخطاب الناري، وأنَّ خياراتها محدودة جداً لاتخاذ إجراءات مضادة.

وأشاروا إلى أنَّ التحديات الداخلية والاقتصادية التي يواجهها الرئيس الصيني شي جينبينغ، وهو يحاول إعادة الاستقرار للعلاقة مع واشنطن، لا تتيح المناورة كثيراً.

وبينما تحدَّثت أوساط أميركية عن خلافات داخل المنظومة الأمنية والسياسية الصينية، عُدّ إسقاط المنطاد، والأزمة التي أثارها، بعدما ألغى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارته لبكين، «تدريباً» على ما ستكون عليه الأوضاع بين أكبر قوتين في العالم، إذا لم يتوصلا إلى توافقات وضوابط «لتنافسهما الاستراتيجي».

المصدر: الشرق الأوسط