أوكرانيا تؤكد في مقر الناتو أنها لن تستسلم أمام روسيا

 

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء، من مقر حلف شمال الأطلسي أن أوكرانيا «لن تستسلم» لضمان أمنها وأمن أعضاء الناتو.

وصرح للصحافة في بروكسل قبل اجتماع مجلس أوكرانيا والناتو «علينا أن نواصل القتال، أوكرانيا لن تستسلم. هدفنا الاستراتيجي» هو أوكرانيا ضمن حدودها عام 1991 مع شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، وهو «لم يتغير».

وشدد على أن أمن أوكرانيا على المحك وأيضا «أمن المنطقة الأوروبية الأطلسية بأكملها»، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار كوليبا الى ان اوكرانيا لا تطلب التزاما من الأميركيين أو الاوروبيين في ساحة المعركة، بل مساعدتهم لهزيمة روسيا. وقال «اتفاقنا بسيط للغاية، أنتم تقدمون لنا ما نحتاج إليه، ونحن نتولى القتال. لا نطلب منكم التضحية بأرواحكم».

وتطالب أوكرانيا بمزيد من الأسلحة والذخيرة لتتمكن من الانتصار في ساحة المعركة حيث لم تتحرك خطوط الجبهة منذ أسابيع.

لكن مساعدة أميركية اضافية مجمدة في الكونغرس بسبب تحفظ أعضاء جمهوريين، كما يتردد الأوروبيون في صرف مساعدة اضافية لكييف.

وأعرب كوليبا عن ثقته بالحصول على الضوء الأخضر من الكونغرس، مذكرا بالتزام الحلفاء لمساعدة أوكرانيا. وردا على سؤال حول العقبات في اوروبا أو الولايات المتحدة، قال «ليس لدي أي سبب للاعتقاد أن الغرب يفتقر إلى الإرادة السياسية» لمساعدة أوكرانيا.

وأوضح أنه بدون أوكرانيا، سيحرم الناتو نفسه من «الجيش الأقوى والأكثر خبرة في ساحة المعركة».

ولأولئك الذين يقترحون ان تتخلى أوكرانيا عن أراض للانضمام إلى حلف شمال الاطلسي وضمان أمنها، قال إن على أصحاب هذه الأفكار «أن يقترحوا على حكوماتهم التخلي عن أراضيها وعن شعوبها، وإذا فعلوا ذلك فإنني مستعد للإصغاء إلى حججهم».

المصدر: الشرق الأوسط