إدارة الطيران الأميركية تأمر بفحص محركات «بوينغ 777»

أمرت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية بفحص فوري لطائرات «بوينغ 777»، التي تعمل بمحركات «برات آند ويتني بي دبليو 4000» قبل قيامها بمزيد من الرحلات، وذلك بعد تعطُّل محرك في طائرة تابعة لشركة «يونايتد إيرلاينز» يوم السبت الماضي.
وقالت إدارة الطيران الاتحادية: «بناء على النتائج الأولية التي تلقيناها، وكذلك بيانات أخرى حصلنا عليها من التحقيق المستمر، فإن إدارة الطيران الاتحادية ربما تراجع هذا التوجيه لتحديد فترة زمنية جديدة لهذا الفحص أو الفحوصات اللاحقة». وكانت قد احترقت أحد محركات طائرة «بوينغ 777» في رحلتها بولاية دنفر (وسط البلاد)، وتساقطت أجزاء من المحرك المشتعل في الجو على الطرقات والمنازل في المدينة، مما اضطر الطائرة للهبوط الاضطراري ولم يُصَب أحد في ذلك الحادث.
وطلبت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) مراجعة نتائج فحوصات الصور الصوتية الحرارية التي يمكنها اكتشاف الشقوق على الأسطح الداخلية للمحرك المحترق، وقال مسؤولون في الوكالة، إن هذه الخطوة ستحدد النتائج لعمليات التفتيش، إذ يأتي هذا الحادث بعد رحلة شركة «يونايتد» الذي وقع في نهاية الأسبوع الماضي، في أعقاب عطلين مشابهين في المحرك شمل النوع ذاته من المحركات على النوع ذاته من الطائرات في السنوات الأخيرة. كانت إدارة الطيران الفيدرالية قد أصدرت تفويضاً سابقاً بفحص شفرات مروحة المحرك على فترات منتظمة بعد حادثة مماثلة على متن رحلة تابعة لشركة «يونايتد» في عام 2018. وتدرس بالفعل ما إذا كانت ستطلب زيادة عمليات التفتيش على محركات «برات آند ويتني» بعد فشل مماثل آخر على رحلة شركة الخطوط الجوية اليابانية في ديسمبر (كانون الأول)، العام الماضي. وقال مجلس سلامة النقل الياباني حينها، إن شفرة المروحة التي ضعفت بمرور الوقت انقطعت، وقالت شركة الخطوط الجوية اليابانية إنها ستفحص تلك الشفرات وتستبدلها على فترات متكررة أكثر مما تم طلبه مسبقاً في نظام التفتيش التابع لإدارة الطيران الفيدرالية.
بدورها، أوضحت شركة «برات آند ويتني»، في بيان صحافي، أن المحركات سيتم شحنها إلى إحدى منشآتها للفحص لتتوافق مع إجراءات إدارة الطيران الفيدرالية، والتي قالت إنها أثرت على نحو 125 طائرة من طائرات شركة «بوينغ» طراز «777». فيما أكدت «بوينغ» في بيان، أنها تدعم توجيهات إدارة الطيران الفيدرالية بشأن متطلبات التفتيش. وأوقفت الخطوط الجوية في جميع أنحاء العالم التي تشغل طائرات مع هذا النوع من المحركات العمل بها، ولدى يونايتد طائرات متأثرة إضافية كانت متوقفة في مخازنها، وقالت شركة النقل يوم الثلاثاء إنها ستمتثل لأمر إدارة الطيران الفيدرالية لضمان أن جميع الطائرات في أسطولها تلبي معايير السلامة الصارمة. وقال محققو السلامة الأميركيون يوم الاثنين الماضي لوسائل الإعلام، إنهم وجدوا أدلة على ضرر يتفق مع العطل المعدني في إحدى ريش مروحة المحرك التي احترقت، كما يبدو أن هذه الشفرة السائبة قطعت جزءاً من النصل الثاني الذي تعرض للكسر أيضاً، وفقاً لروبرت سوموالت رئيس مجلس سلامة النقل الوطني.
فيما وصفت إدارة الطيران الفيدرالية هذا الإجراء كأمر مؤقت، يعني أنه سيمضي بعض الوقت قبل أن تتمكن الطائرات ذات هذه المحركات من الطيران مرة أخرى.
وأوصت «بوينغ» شركات الطيران بإيقافها، وأمر المنظمون في اليابان شركات الطيران هناك بالتوقف عن تحليقها، وفي كوريا الجنوبية، أمر المنظمون فقط بإجراء عمليات تفتيش خاصة للمحركات، رغم أن الخطوط الجوية الكورية وخطوط «آسيانا» الجوية قد أوقفت جميع طائرات «777» بمحركات «برات آند ويتني» التي كانت قيد التشغيل.

المصدر: الشرق الأوسط