إردوغان: قد أجتمع مع الأسد من أجل السلام في المنطقة

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم (الخميس)، إنه قد يجتمع مع الرئيس السوري بشار الأسد في إطار جهود من أجل السلام، وذلك بعد أعلى المحادثات المعلنة مستوى بين أنقرة وحكومة دمشق منذ بدء الأزمة السورية في 2011، وفقاً لوكالة «رويترز».
وأضاف إردوغان خلال كلمة في أنقرة أنه من المقرر عقد اجتماع ثلاثي يضم وزراء خارجية كل من تركيا وروسيا وسوريا لأول مرة من أجل المزيد من تعزيز التواصل بعد محادثات بين وزراء الدفاع الأسبوع الماضي.
وقال إردوغان أيضاً إنه سيتحدث إلى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي لبحث مسألة ممر للحبوب والأسمدة في البحر الأسود، وذلك بعد مكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

* الدعوة إلى هدنة
كما دعا إردوغان، اليوم، بوتين إلى «وقف إطلاق نار أحادي الجانب» في أوكرانيا، على ما أعلنت الرئاسة التركية.
وقال إردوغان لبوتين خلال اتصال هاتفي، حسب بيان نشرته الرئاسة التركية إن «الدعوات إلى السلام والمفاوضات بين موسكو وكييف يجب أن تكونا مدعومتَين بوقف إطلاق نار أحادي الجانب»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
واستخدم الرئيس التركي علاقاته الجيدة مع كل من موسكو وكييف في محاولة للتوسط من أجل إنهاء الحرب.
واستضافت تركيا جولتين من محادثات سلام وأسهمت مع الأمم المتحدة في إبرام اتفاق لاستئناف شحنات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. كما حاول إردوغان مراراً ترتيب لقاء بين بوتين وزيلينسكي في تركيا في قمة سلام. ولدى إردوغان وبوتين حالياً خطط مبدئية لإنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا قد يقدّم لروسيا طريقة بديلة لتزويد أوروبا بالوقود.
وأوضح مكتب إردوغان أن تركيا «عزّزت وستواصل تعزيز البنى التحتية» للمركز المفترض، مضيفاً أنّ الزعيمين يأملان في «تنفيذ (المشروع) في أسرع وقت ممكن».

المصدر: الشرق الأوسط