إردوغان يعلن موعد بدء العمل في مشروع قناة إسطنبول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتزم بدء إنشاء مشروع قناة إسطنبول الذي يكلف مليارات عدة من الدولارات، والذي من شأنه أن يتجاوز مضيق البوسفور في إسطنبول، رغم الانتقادات من المعارضة والمدافعين عن البيئة.
وقال إردوغان أمام أعضاء حزبه الحاكم بالبرلمان في أنقرة: «سوف نضع أساسات (القناة) في أشهر الصيف»، مضيفاً أنه من المقرر أن يبدأ طرح مناقصة قريباً، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.
ويقول إردوغان إن القناة المقترحة التي يبلغ طولها 45 كيلومتراً ضرورية وبديل آمن لتحويل النقل البحري من مضيق البوسفور المزدحم بالحركة الملاحية والذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة. ووصفها بأنها «أكبر وأهم مشروع بنية تحتية استراتيجي» حتى اليوم.
وقال المنتقدون إن حركة المرور عبر البوسفور انحفضت باطّراد خلال العقد الماضي.
وبحسب بيانات وزارة النقل التركية، عبر نحو 38 ألفاً و400 سفينة البوسفور في 2020، مقارنة بنحو 55 ألفاً في 2006، غير أن إجمالي الحمولة زاد بواقع نحو 30 في المائة.
وقال إردوغان إن البوسفور مجهز فقط للتعامل مع ما يصل إلى 25 ألف سفينة في السنة جراء معايير السلامة، وحالياً «يتجاوز حدود طاقته».
وكان عمدة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، قد تعهد باستخدام كل الوسائل القانونية الممكنة لمنع الخطة، وقال إنها تحمل في طياتها كارثة طبيعية وأخطارا على البنية التحتية.
وحذر بعض العلماء من أن القناة قد تتسبب في جفاف نحو 30 في المائة من احتياطي مياه الشرب، وتؤدي إلى زلزال في أكبر مدينة تركية والمركز الاقتصادي للبلاد.
وقال إمام أوغلو؛ وهو من «حزب الشعب الجمهوري»، المعارض الرئيسي في تركيا، إن خطط التنمية العمرانية على طول القناة سوف تفيد المستثمرين القريبين من إردوغان الذي كشف اليوم أن مدينة تتسع لـ500 ألف شخص سوف تُشيد على جانبي القناة.
كما جرى انتقاد المشروع في خطاب من جانب أكثر من 100 أدميرال متقاعد، ووصفوه بأنه يقوض «معاهدة مونترو» التي تنظم المرور عبر البوسفور ومضيق الدردنيل الواقع بين البحر الأسود والبحر المتوسط.
واعتُقل 10 من الأدميرالات السابقين بعد أن اتهمهم إردوغان بالتلميح إلى انقلاب عسكري.
وتعد القناة من بين مشاريع البناء العملاقة التي يعتزم إردوغان القيام بها خلال فترة ولايته التي امتدت 18 عاماً؛ أولاً رئيساً للوزراء ثم رئيساً للدولة، بما في ذلك مطار جديد وجسر جديد فوق البوسفور وممران تحت البحر لإسطنبول.

المصدر: الشرق الأوسط