إرشادات علاجية جديدة لمرض الكلى

ينشأ مرض الكلى عندما تعجز الكلية عن تصفية الدم بالطريقة المثالية نتيجة لتلفها. وان الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى؛ حيث يموت ما يقرب من مليون شخص بجميع أنحاء العالم من جراء الفشل الكلوي كل عام؛ وهو أكثر من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وحتى حوادث الطرق.
ووفقًا لدراسة حديثة، فإن 1 من كل 10 من الأستراليين من الأمم الأولى أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى مرتين أكثر من غيرهم. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يموتوا بهذا المرض بأربعة أضعاف؛ لذا يضع مشروع «Kidney Health Australia» الذي يقوده برنامج أبحاث جامعة سيدني -CARI (رعاية الأستراليين والنيوزيلنديين المصابين بضعف في الكلى) قائمة بالإرشادات التي ستساعد في تحسين تشخيص وإدارة أمراض الكلى المزمنة الأكثر تضررا لدى شعوب الأمم الأولى، وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال كريس فوربس الرئيس التنفيذي لشركة «Kidney Health Australia» «يجب أن تحدث تغييرات في القطاع الصحي من أجل زيادة الاكتشاف المبكر لأمراض الكلى داخل هذه المجتمعات وأيضًا لضمان رعاية صحية عادلة ومناسبة ثقافيًا».

كيف تحافظ على صحة الكلى؟

تلعب الكلى دورًا مهمًا في تطهير الدم من السموم وتحويل الفضلات إلى بول؛ لذلك، من المهم أن يحافظ الشخص على صحة كليتيه من خلال العناية الجيدة بهما بشكل مباشر وغير مباشر.
وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على صحة كليتيك وصحتك العامة.

– حافظ على النشاط البدني
– السيطرة على مستويات السكر في الدم
– تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا
– حافظ على رطوبتك
– تجنب التدخين.

المصدر: الشرق الأوسط