إسرائيل تعيد توسيع مساحة الصيد في بحر غزة إلى 15 ميلاً

أعلنت السلطات العسكرية الإسرائيلية إعادة توسيع مساحة الصيد في بحر قطاع غزة إلى 15 ميلا بحريا ابتداءً من صباح اليوم (الثلاثاء).

وأكدت نقابة الصيادين الفلسطينيين هذه الخطوة حيث سيبدأ السماح بالصيد في المنطقة التي تم تحديدها اعتبارا من الساعة الثامنة صباح اليوم.

وكانت إسرائيل قد قلّصت مساحة الصيد إلى 10 أميال (الخميس) الماضي بسبب إطلاق صواريخ من غزة.

وكانت الهيئة الإسرائيلية التابعة لوزارة الدفاع والمكلفة بالعمليات المدنية في الأراضي الفلسطينية قد قالت (الخميس) الماضي إنه رداً على إطلاق الصاروخ الأخير «تم تقليص منطقة الصيد البحري في غزة إلى 10 أميال بحرية حتى إشعار آخر»، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على موقع «تويتر»،: «رداً على إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل الليلة الماضية، فقد أعلن منسق أعمال الحكومة في المناطق تقليص مسافة الصيد البحري في القطاع إلى عشرة أميال بحرية من صباح اليوم وحتى إشعار آخر».

وتقوم إسرائيل باستمرار بتعديل منطقة الصيد البحري وفقاً لمستوى التوتر حول غزة، وتسمح أحياناً للمراكب بالصيد حتى مسافة 15 ميلاً بحرياً، وأحياناً أخرى تقلصها إلى ستة أميال أو تحظر الصيد فيها كلياً.

و(الثلاثاء) الماضي شنت طائرة إسرائيلية ضربة ضد ما قال الجيش إنه مسلح فلسطيني كان يقترب من السياج الحدودي الإسرائيلي مع غزة.

ولم يتم حتى الآن الإعلان رسمياً عن مقتله، إذ لم يتم سحب أي جثة من المنطقة المحاذية للحدود والمحظور الدخول إليها.

والشهر الماضي، اغتالت القوات الإسرائيلية قياديا بارزاً في حركة الجهاد في القطاع، مما أدى إلى أعمال عنف استمرت يومين أسفرت عن مقتل 36 فلسطينياً.

وأطلقت حركة «الجهاد» 450 صاروخاً باتجاه إسرائيل، تم اعتراض العديد منها بواسطة نظام القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي.

وخاضت إسرائيل ثلاث حروب مع «حماس» والمجموعات المسلحة المتحالفة معها في غزة منذ 2008.

المصدر: الشرق الأوسط