إسرائيل تفرج عن ذراع عرفات اليمنى في سفينة الأسلحة «كارين إيه»

أفرجت إسرائيل الاثنين عن شيخ الأسرى الفلسطينيين اللواء فؤاد الشوبكي (83 عاماً)، وهو واحد من المقربين للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ويمكن عدُّه ساعده الأيمن، وكاتم أسراره في قضية السفينة «كارين إيه»، التي كانت سبباً في عزل عرفات وحصاره في رام الله عام 2002.
وعانق الشوبكي الحرية بعد سبعة عشر عاماً في الأسر، وتوجه مباشرة إلى ضريح عرفات في رام الله ليضع إكليلاً من الزهور على قبر قائده.
وكانت إسرائيل قد اعتقلت الشوبكي عام 2006، بادعاء أنه المسؤول عن تمويل سفينة الأسلحة «كارين إيه» التي اعترضها الجيش الإسرائيلي في البحر الأحمر في بداية 2002، في عملية أطلق عليها اسم «سفينة نوح»، وتمت خلالها السيطرة على السفينة المحملة بالأسلحة، وكانت في طريقها للفلسطينيين في قطاع غزة.
وقالت إسرائيل إن السفينة التي كانت مجهزة لتسليح الفلسطينيين بشكل أكبر خلال الانتفاضة الثانية، وقد حملت بنحو 50 طناً من الأسلحة التي شملت صواريخ وقاذفات «آر بي جي» ومواد شديدة الانفجار، مولت عبر الشوبكي الذي كان مسؤولاً عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وتلقى أوامر من عرفات الذي سعى آنذاك لتسليح الأجهزة الأمنية وحركة «فتح».
وبعد السيطرة على السفينة، نجحت إسرائيل في إقناع الإدارة الأميركية بأن عرفات داعم كبير «للإرهاب»، ومن هناك أخذت ضوءاً أخضر لتنفيذ حملة السور الواقي عام 2002، والتي خلالها تم اجتياح الضفة الغربية، وضرب مقرات السلطة، وحصار عرفات نفسه.
وبعد 4 أعوام، اختطفت قوّات الاحتلال الشوبكي من سجن أريحا (الفلسطيني)، حيث كان يحتجز وفق اتفاق أشرفت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا، في سجن خاص، مع الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات ورفاقه في الجبهة الشعبية المسؤولين عن قتل الوزير الإسرائيلي رحبعام زئيفي.
وبموجب أنه متهم بأنه العقل المدبر لجلب السفينة «كارين إيه»، حكمت محكمة عسكرية إسرائيلية على الشوبكي بالسجن 20 عاماً، ولاحقاً تم تخفيضها إلى 17.
الشوبكي المولود في 12 مارس (آذار) 1940 في غزة في حي التفاح، حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة، وهو عسكري برتبة لواء، وأحد أعضاء حركة «فتح» الذين تنقلوا مع عرفات في الأردن ولبنان وسوريا وتونس، ثم إلى غزة فرام الله.
حصل الشوبكي وهو في سجنه على لقب «ربان السفينة» في إشارة إلى «كارين إيه»، و«شيخ الأسرى» بوصفه الأكبر سناً.
فقد الشوبكي وهو في سجنه، زوجته في عام 2011، كما تزوج أربعة من أبنائه الستة، ولديه تسعة أحفاد لم يرهم في حياته.
بدا الشوبكي الذي يعاني من أمراض صحية متعددة متعباً للغاية وهو يتلقى العناية الطبية، وقد قام عسكريون بمساعدته على النزول من سيارة الإسعاف لمعانقة عائلته للمرة الأولى بعد 17 عاماً، على حاجز «ترقوميا» العسكري غرب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، قبل أن يكمل طريقه إلى رام الله.

المصدر: الشرق الأوسط