إسرائيل تقتل 9 فلسطينيين في جنين وتتأهب في كل مكان

قتلت إسرائيل 9 فلسطينيين، وأصابت واعتقلت آخرين، في أوسع هجوم على مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، منذ سنوات، قالت إنه استهدف خلية مسلحة في المخيم الذي تحول إلى ساحة حرب مفتوحة.

وأعلنت وزارة الصحة أن حصيلة الاعتداء الإسرائيلي على مخيم جنين «بلغت 9 شهداء، بينهم سيدة مسنة، و20 مصاباً بينهم 4 بحالة خطيرة».

واتهمت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية اليمينية بارتكاب مجزرة في جنين، ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى اجتماع طارئ فوري للقيادة الفلسطينية المجتمعة في هذا الوقت.

وكانت قوات إسرائيلية خاصة تسللت في بداية اليوم، بسيارة تم تجهيزها لتبدو كأنها سيارة توزيع منتجات ألبان، إلى المنزل الذي كان يوجد فيه المسلحون المستهدفون، وأرسل الجيش طائرات «درون» إلى المكان قبل أن يكتشف المسلحون القوات الخاصة ويدور اشتباك مسلح هناك، ثم يرسل الجيش تعزيزات عسكرية، لتتوسع دائرة الاشتباك وتمتد إلى مناطق أخرى.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه في عملية مشتركة لجهاز الأمن العام «الشاباك» والوحدة الشرطية الخاصة والجيش في قلب مخيم جنين، تم استهداف «خلية عسكرية لعناصر من (الجهاد الإسلامي) وتم تحييد ثلاثة منهم».

وجاء في البيان: «الحديث عن مطلوبين أمنيين من نشطاء (الجهاد الإسلامي) تورطوا في الآونة الأخيرة في نشاطات إرهابية واسعة ويشتبه في ضلوعهم بعمليات إطلاق نار ضد قوات الجيش، بالإضافة إلى التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية كبيرة. خلال محاولة اعتقالهم، أطلق المخربون النار وقتلوا خلال اشتباكات مع قواتنا».

وأضاف: «خلال العملية قامت القوات بمحاصرة مبنى تحصن داخله المخربون، حيث تم رصد مسلحَين يهربان من داخله لتقوم القوات بإطلاق النار نحوهما وتحييدهما. لقد قام أحد المطلوبين الذين كانوا موجودين في المبنى بتسليم نفسه للقوات. بعد دخول القوات الهندسية إلى المبنى بهدف تفجير عبوتين ناسفتين استخدمهما المخربون، تم تحييد مطلوب رابع كان مسلحاً داخل المبنى. لم تقع إصابات في صفوف قواتنا».

وبحسب بيان الجيش، فإن العملية جاءت «بناء على المعلومات الدقيقة التي قدمها جهاز الشاباك، والتي دفعت القوات نحو شقة اختباء للعناصر داخل مخيم جنين».

لكن الهجوم على المخيم لم يكن محصوراً بالمسلحين الذين تحدث عنهم البيان، واستهدف الجيش منزلهم بالصواريخ، فقد قتل الجيش 6 آخرين بينهم سيدة.

وأظهرت لقطات مصورة اشتباكات مسلحة في محيط المنزل المحاصر واشتباكات في مقاطع أخرى ومنازل مهدمة وأخرى محترقة وطائرة «درون» تسقط وآثار انفجارات، فيما عانت سيارات الإسعاف في نقل الجرحى إلى المستشفيات.

من بين أشياء أخرى، هاجم الإسرائيليون مستشفى جنين الحكومي، وهدموا نادياً رياضياً تحول إلى مشفى ميداني كذلك.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن الوضع في مخيم جنين كان حرجاً للغاية، بعدما عاق الاحتلال الإسرائيلي دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى.

واتهمت الرئاسة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية بارتكاب «مجزرة» في مخيم جنين. وقال الناطق الرئاسي نبيل أبو ردينة: «ما يجري في جنين ومخيمها مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في ظل صمت دولي مريب». وأضاف: «العجز والصمت الدولي هما ما يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد شعبنا على مرأى العالم، ولا يزال يستخف بحياة أبناء شعبنا، ويعبث بالأمن والاستقرار عبر مواصلته سياسة التصعيد».

ودعا الناطق باسم الرئاسة، المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لحماية الشعب الفلسطيني. كما دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، الأمم المتحدة وجميع المنظمات الحقوقية الدولية للتدخل العاجل لتوفير الحماية لشعبنا ووقف متوالية الدم التي يذهب ضحيتها الأطفال والشباب والنساء.

وطالبت كذلك وزارة الخارجية، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية، بالتحرك ووقف الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في محافظة جنين ومخيمها.

ورداً على الهجوم الإسرائيلي الدامي، أعلنت الفصائل الفلسطينية الإضراب الشامل في كل الضفة الغربية، وخرجت مسيرات غاضبة تحولت إلى مواجهات في نقاط تماس في مناطق مختلفة في الضفة، فيما رفع الجيش الإسرائيلي تأهبه خشية تصعيد من قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجيش قرر رفع حالة التأهب في غلاف غزة، ويتأهب لإمكانية إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي إن إسرائيل تخشى ردات فعل خارج حدود جنين، ومستعدة لأي تصعيد من غزة وأي جبهة أخرى، مضيفاً: «هناك غطاء جوي كثيف حالياً في أجواء قطاع غزة». وحذر المصدر حركة «حماس» من أنها ستتحمل المسؤولية عن إطلاق أي صواريخ من القطاع، قائلاً: «لن نقف مكتوفي الأيدي أمام إيذاء مواطني إسرائيل».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعا إلى جلسة مشاورات أمنية بعد الهجوم في جنين.

وجاء التهديد الإسرائيلي بعد تهديدات فلسطينية بالتصعيد.

وقال الناطق باسم حركة «الجهاد الإسلامي» طارق سلمي إن «المقاومة في كل مكان وجاهزة ومستعدة للمواجهة المقبلة في حال استمرت الحكومة الفاشية وجيشها المجرم في العدوان على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا». وأضاف: «لن ندخر جهداً في إسناد جنين».

ودعت حركة «فتح» التي أعلنت الإضراب الشامل في المحافظات كافة إلى انتفاضة في كل مكان، «وليتحمل الجميع مسؤوليته في ردع العدوان، ولتكن شوارعنا ساحات مواجهة مع المعتدين والمستوطنين».

وقال الناطق باسم حركة «حماس» حازم قاسم، إن الاحتلال يتوهم باعتقاده وقف هذا المد الثوري.

وقالت «الجبهة الشعبية» إن الفلسطينيين تبنوا خيار المقاومة ويرفضون الاستسلام، وإن جرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني يجب ألا تمر من دون عقاب. وقالت «الجبهة الديمقراطية» إن «شعبنا لن يسمح باستفراد جنين ومخيمها».

المصدر: الشرق الأوسط