إسرائيل توافق على هدن يومية لمدة أربع ساعات بشمال غزة اعتبارا من الخميس 09 نوفمبر

قالت إسرائيل إنها وافقت على هدن يومية لمدة أربع ساعات في شمال غزة اعتبارا من اليوم الخميس 11/09 من أجل السماح للسكان بالفرار من أعمال القتال. وحسب المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، فإن هذه الهدن نتاج لمناقشات بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين في الأيام الأخيرة، بما في ذلك محادثات أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأضاف كيربي أن عمليات وقف القتال ستسمح للناس بالابتعاد عن طريق الأذى وبإيصال المساعدات الإنسانية، كما يمكن استخدامها كوسيلة لإخراج الرهائن.

وأردف قائلا “الإسرائيليون أبلغونا أنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في هذه المناطق خلال فترة التوقف وأن هذه العملية ستبدأ اليوم”. وتابع “نتفهم أن إسرائيل ستبدأ في تنفيذ وقفات لمدة أربع ساعات في مناطق شمال غزة وستعلن موعدها قبله بثلاث ساعات”.

وقال كيربي أيضا إن وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومقاتلي حماس ليس كليا لأن ذلك سيساعد حماس و”يضفي شرعية على ما فعلته في السابع من أكتوبر، وببساطة لن ندافع عن ذلك في هذا الوقت”.

في المقابل، تواصل تل أبيب رفضها لأي مقترح بشأن وقف إطلاق النار، وهو الأمر الذي أكده مسؤول أمريكي كبير قال إنه من غير المرجح أن توافق إسرائيل على وقف دائم للقتال من دون إطلاق سراح “عدد كبير” من الأسرى.

من جهته، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه حاليا “لا توجد إمكانية” لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وقال بايدن للصحافيين ردا على سؤال حول فرص تطبيق وقف لإطلاق النار قائلا “لا توجد إمكانية”.

في سياق المفاوضات حول إطلاق سراح المحتجزين، الأمر الذي من شأنه تيسير التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، أوردت القناة الـ13 الإسرائيلية أن تل أبيب مستعدة للتفكير في إطلاق سراح من تصفهم بالسجناء الأمنيين، في إشارة إلى الأسرى الفلسطينيين، مقابل “صفقة كبيرة وواسعة” للإفراج عن المحتجزين والأسرى لدى حركة حماس.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين أنه “على خلفية محاولات قطر والولايات المتحدة التوصل إلى صفقات صغيرة تؤدي إلى وقف إطلاق النار، فإن إسرائيل مستعدة وراغبة في النظر في إطلاق سراح سجناء أمنيين مقابل صفقة كبيرة وواسعة”.

المصدر: مونت كارلو الدولية