إضراب شامل في الضفة الغربية احتجاجاً على استمرار الحرب على غزة

تشهد الأراضي الفلسطينية، اليوم الاثنين، إضراباً شاملاً في كل مناحي الحياة التجارية والتعليمية والمواصلات العامة؛ استجابة لدعوة القوى الوطنية احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والدور الأميركي في هذه الحرب.

ويشمل الإضراب أيضاً القدس الشرقية، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وبدا الالتزام بالإضراب شاملاً، حتى إن أكشاك القهوة، التي عادةً من تبقى مفتوحة حتى في أيام الإضراب، التزمت بالإضراب، إضافة إلى المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك الجامعات والمعاهد.

وقالت القوى، في بيان، إن هذا الإضراب جاء «رفضاً لحرب الإبادة التي يقوم بها الاحتلال بالشراكة مع الإدارة الأميركية، والإمعان في التدمير والقتل للأطفال والنساء والمدنيين».

وأضافت أن الإضراب كذلك جاء «رفضاً للموقف الأميركي الشريك في هذا العدوان والفيتو الأمريكي في مجلس الأمن الدولي، الذي أجهض مشروع القرار لوقف المجازر والجرائم ضد شعبنا».

وشهدت بعض الدول العربية والغربية دعوات من نشطاء ونقابات للمشاركة في إضراب اليوم.

وتوعدت إسرائيل بالقضاء على «حماس»، بعدما اقتحم مقاتلون مسلَّحون السياج الحدودي، وهاجموا بلدات في جنوب إسرائيل، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وتقول إسرائيل إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص، واقتياد 240 رهينة إلى غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أمس الأحد، إن نحو 18 ألف فلسطيني قُتلوا، وأُصيب 49500 جرّاء الهجمات الإسرائيلية على القطاع، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط