اتفاق بين إيران وسريلانكا… النفط مقابل الشاي

اتفقت إيران وسريلانكا على أن تسدد كولومبو مبالغ متوجبة عليها لقاء صادرات نفط من طهران، عبر واردات من الشاي السيلاني، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية أمس. وقال رئيس منظمة التنمية التجارية الإيرانية علي رضا بيمان باك «خلال مفاوضات أجريت مؤخرا، توصلنا إلى اتفاق مكتوب ليتم سداد هذا الدين والفوائد المستحقة لإيران، عبر شحنات شهرية من الشاي المنتج في سريلانكا»، موضحا أنه بموجب الاتفاق المبرم الثلاثاء، ستقوم سريلانكا «بتصدير الشاي شهريا إلى إيران لتسوية دين بقيمة 251 مليون دولار أميركي لقاء نفط إيراني تم تزويدها به قبل تسعة أعوام». ويحظى الشاي بشعبية كبيرة في إيران. ووفق وسائل إعلام محلية، يبلغ حجم الاستهلاك السنوي نحو 100 ألف طن. وفي 2016، كانت سريلانكا مصدرا لنصف كميات الشاي المستهلكة في إيران، علما بأن التقديرات تشير إلى انخفاض هذه النسبة في الأعوام اللاحقة.
ونوه بيمان باك أن المقايضة التي ستتم بموجب الاتفاق، تتيح لطهران التي تعاني من تأثيرات العقوبات الاقتصادية، تفادي استخدام احتياطاتها بالعملات الصعبة لاستيراد الشاي.
من جهتها، نقلت وسائل إعلام سريلانكية عن وزير الزراعة رامش باثيرانا تأكيده أن الاتفاق «لا يشكّل خرقا للعقوبات الأميركية والأممية»، لأن الشاي «مصنّف ضمن المواد الغذائية، ولن يكون ثمة دور لأي مصرف إيراني واقع تحت العقوبات، في هذا التبادل». والأسبوع الماضي، أفادت وكالة «إيلنا» العمالية عن مسؤول في اللجنة الإيرانية العليا للسكن، بأن إيران اشترطت شركات أجنبية منها شركات صينية وتركية، مقايضة النفط أو أي مواد معدنية أخرى، مقابل المستحقات المالية لمشاريع سكنية تنفذها تلك الشركات في إيران.

المصدر: الشرق الأوسط