احتجاجات عقب وفاة شابة إيرانية وهي قيد الاحتجاز

توفيت شابة إيرانية، اليوم (الجمعة)، بعد دخولها في غيبوبة إثر توقيفها، الأربعاء، على يد شرطة الأخلاق في طهران، وفق ما أفادت عائلتها والتلفزيون الرسمي، ما دفع بناشطين إلى المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن وفاتها «المشبوهة» وإحضارهم أمام القضاء.

وكانت مهسا أميني (22 عاماً) في زيارة إلى طهران مع عائلتها عندما أوقفتها، الأربعاء، وحدة الشرطة المكلفة فرض قواعد اللباس الصارمة على النساء.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، الجمعة، عن مهسا: «للأسف ماتت وتم نقل جثتها إلى معهد الطب الشرعي»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ونقلت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية، بما في ذلك موقع «إيران وير» وصحيفة «شرق» عن أسرتها، قولها إنها نُقلت إلى المستشفى في غيبوبة هذا الأسبوع بعد ساعات قليلة من اعتقالها وتوفيت الآن.

ولم يتضح على الفور ما الذي حدث في الفترة بين وصول الشابة إلى مركز الشرطة ثم نقلها إلى المستشفى. وأفادت قناة «تصوير 1500» التي تراقب الانتهاكات في إيران، بأن الشابة تلقت ضربة على رأسها.

وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حشوداً خارج المستشفى، حيث كانت تتلقى العلاج، فيما الشرطة تسعى لتفريق المتجمعين. كما أظهرت مقاطع فيديو محتجين يهتفون «الموت للدكتاتور (خامنئي)»، في حين أطلق السائقون أبواق سياراتهم لمساندة المحتجين في ميدان بطهران قرب المستشفى الذي توفيت فيه مهسا أميني.

وقالت منظمة العفو الدولية: «يجب التحقيق جنائياً في الظروف التي أدت إلى الوفاة المشبوهة للشابة أميني البالغة 22 عاماً، والتي تشمل مزاعم التعذيب وغيرها من أشكال سوء المعاملة خلال الاحتجاز».

وأضافت أن «ما يسمى (شرطة الأخلاق) في طهران اعتقلتها تعسفياً قبل ثلاثة أيام من وفاتها… يجب أن يواجه جميع العملاء والمسؤولين المتورطين العدالة».

ووصف المحامي الإيراني البارز سعيد دهقان على «تويتر» وفاة أميني بـ«جريمة قتل»، قائلاً إنها تعرضت لضربة على الرأس تسببت بكسر قاعدة جمجمتها.

وبث التلفزيون الحكومي صوراً، الجمعة، يُزعم أنها تظهرها وهي تسقط على الأرض داخل قاعة كبيرة مليئة بالنساء، بينما كانت تتجادل مع إحدى المسؤولات حول لباسها.

وشددت شرطة طهران في بيان، الجمعة، على «عدم حصول احتكاك جسدي» بين الضباط وأميني. وأضافت أن أميني كانت من بين عدد من النساء اللاتي تم اقتيادهن إلى مركز للشرطة لإعطائهن «تعليمات» حول قواعد اللباس، الثلاثاء.

وأورد البيان أن أميني «أغمي عليها فجأة خلال وجودها مع آخرين في القاعة».

وقبل الإعلان عن الوفاة، أشارت الرئاسة الإيرانية في بيان، إلى أن الرئيس إبراهيم رئيسي أوعز إلى وزير الداخلية بالتحقيق في المسألة.

وقال نواب كثيرون إنهم سيثيرون القضية في البرلمان، كما أعلنت السلطة القضائية عبر وكالتها الإخبارية «ميزان» عن تشكيل لجنة تحقيق خاصة.

وتأتي وفاة أميني وسط جدل متنامٍ داخل ايران وخارجها بشأن سلوك شرطة الأخلاق.

ففي يوليو (تموز)، انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لامرأة تقف أمام إحدى عربات شرطة الأخلاق وهي تطالب بالإفراج عن ابنتها.

وظلت المرأة المحجبة متمسكة بالمركبة حتى بعد انطلاقها قبل أن تفلتها بعد زيادة سرعتها.

وفي يوليو (تموز) أيضاً، اختفت الشابة الإيرانية سبيدي راشنو بعد دخولها في جدل داخل حافلة في طهران مع امرأة اتهمتها بنزع حجابها.

واحتُجزت سبيدي لدى «الحرس الثوري» الإيراني قبل أن تظهر على شاشة التلفزيون تدلي باعترافات، الأمر الذي اعتبره نشطاء اعترافاً قسرياً قبل الإفراج عنها بكفالة أواخر أغسطس (آب).

المصدر: الشرق الأوسط