استئناف عمليات الإجلاء من قطاع غزة عبر معبر رفح المصري

 

قالت مصادر أمنية وطبية مصرية إن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر لحاملي جوازات السفر الأجنبية والفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج طبي، استؤنفت عبر معبر رفح، اليوم الخميس، بعد تعليقها ليوم واحد.

وتوقفت عمليات المغادرة من رفح؛ المعبر الوحيد إلى القطاع المحاصَر الذي لا يقع على الحدود مع إسرائيل، أمس الأربعاء، بسبب ما أشارت إليه وزارة الخارجية الأميركية على أنه مشكلة أمنية غير محددة.

وبدأت عمليات الإجلاء من غزة عبر رفح في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، لِما يقدَّر بنحو 7000 من حاملي جوازات السفر الأجنبية ومزدوجي الجنسية وعائلاتهم، بالإضافة إلى عدد محدود من الأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل.

وقالت المصادر الأمنية والطبية إن العشرات من حاملي جوازات السفر الأجنبية وعائلاتهم، بالإضافة إلى 12 شخصاً جرى إجلاؤهم لأسباب طبية، عبَروا الحدود، اليوم الخميس.

ومعبر رفح هو أيضاً نقطة الدخول الوحيدة للمساعدات الإنسانية إلى غزة. وأمس الأربعاء، عبَر 106 شاحنات محمّلة بالأدوية الغذائية والمياه إلى غزة، ليصل إجمالي عدد شاحنات المساعدات التي دخلت، منذ 21 أكتوبر (تشرين الأول) إلى 756، وفقاً للأمم المتحدة.

وقبل اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر، كان يدخل غزة يومياً ما يزيد على 400 شاحنة محمّلة بالمساعدات والإمدادات الأخرى.

ويقول مسؤولو الإغاثة إن هناك حاجة لدخول 100 شاحنة على الأقل يومياً؛ لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة، وأن عمليات التسليم تُواجه عراقيل بسبب نظام التفتيش المرهِق والتحديات الأمنية التي تعترض توزيع المساعدات.

المصدر: الشرق الأوسط