الأردن يعلن رصد 160 شبكة مخدرات تنشط جنوب سوريا

أعلنت القوات المسلحة الأردنية، أمس، رصدها أكثر من 160 شبكة تهريب تعمل في الجنوب السوري، وأكدت استخدام المهربين طائرات مسيّرة وأنها تعمل بالتعاون مع «مخافر سورية» في بعض الحالات.

وجاء هذا الإعلان خلال جولة ميدانية لوسائل إعلام في المنطقة العسكرية الشمالية الشرقية الأردنية، وللمرة الأولى منذ تطبيق قواعد اشتباك جديدة مع المهربين.

وأفاد مدير الإعلام العسكري الجنرال مصطفى الحياري للصحافيين، بأن «الأردن يخوض حرباً غير معلنة» بالنيابة عن دول الجوار، وأن تغير نمط عمليات التهريب من الأراضي السورية دفع إلى تطبيق قواعد اشتباك أكثر صرامة، وأن الاتصالات مع الجانب السوري لم تثمر لفترات طويلة، ما دفع أيضاً لتغيير هذه القواعد.

وبشأن طبيعة عصابات التهريب، أو انتماءاتها ومصادر المخدرات، قال الحياري، إن هناك «تعاوناً لمخافر سورية» مع المهربين في بعض الحالات، وهي مؤكدة لدى الجانب الأردني وموثقة بالصور والفيديوهات. وأضاف أن «هناك جماعات ميليشياوية على الحدود. هذا مصور لدينا، ويستخدمون الطائرات المسيرة»، مشيراً إلى تعذر تحديد منشأ كميات المخدرات، سواء أكانت من الداخل السوري فقط أم أبعد من ذلك.

وأحبط الجيش الأردني، وفقاً للحياري، منذ بداية العام الحالي، دخول أكثر من 17 ألف كف حشيش و16 مليون حبة مخدر من الحدود الشمالية والشمالية الشرقية مع سوريا. وشدد الحياري على التزام الأردن إحباط وصول المخدرات إليه ولدول الخليج العربي.

المصدر: الشرق الأوسط