الأردن يلغي حظر الجمعة الشامل مع تراجع الإصابات

أعلن وزير الإعلام الأردني صخر دودين، أمس (الأربعاء)، قرار الحكومة بإلغاء الحظر الشامل أيام الجمعة من كل أسبوع، والسماح للمواطنين بصلاة العشاء والتراويح في المساجد.

ويُفرض حظر التجول الجمعة عند ازدياد أعداد الإصابات بفيروس «كورونا»، وآخر مرة أُعيد فرضه كان في 26 فبراير (شباط)، بعد أن تجاوزت الإصابات في ذلك الشهر أربعة آلاف إصابة يومياً، كما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية». وأوضح دودين، وهو المتحدث الرسمي باسم الحكومة، أن «هذا القرار اتُخذ استجابة لمطالب 95 نائباً طالبوا بالتخفيف من الإجراءات الحالية على المواطنين».

إلا أن الحكومة قررت الإبقاء على ساعات الحظر الجزئي للمنشآت والأفراد، ليبدأ الساعة السادسة مساء للقطاعات الاقتصادية، والساعة السابعة للمواطنين، ويستمر حتى السادسة صباحاً من كل يوم، بالإضافة ليوم الجمعة. وأضاف دودين أن «هذا أقصى ما يمكن اتخاذه في الوقت الحالي نظراً للوضع الوبائي وظهور متحورات، آخرها الهندي، الذي بدأ بالانتشار في العديد من دول العالم».

وسُجلت أمس 1910 إصابات و47 وفاة، بعد أن كانت بلغت أرقاماً قياسية الشهر الماضي، ووصلت إلى أكثر من تسعة آلاف إصابة وأكثر من 100 وفاة في 22 مارس (آذار). وفي الإجمال، سجل الأردن أكثر من 708 ألف إصابة بفيروس «كورونا» و8754 وفاة. وقال دودين الأحد الماضي إن الأردن يأمل بالوصول إلى «صيف آمن»، وإلغاء كل أنواع الحظر والإغلاقات في الأول من يوليو (تموز) المقبل.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك لوزيري الإعلام والصحة، ربطت الحكومة القرارات المتعلقة بتخفيف وتشديد الإجراءات الاحترازية بالطاقة الاستيعابية لإشغال المستشفيات بأعداد المصابين بفيروس «كورونا»، والطلب على أسرّة العناية الحثيثة وأجهزة الأكسجين.

ولفت وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إلى أن الحكومة تعمل على مراجعة الإجراءات التقييدية والاحترازية كل أسبوعين لتقييم الوضع الوبائي، مشيراً إلى أن بلاده انتقلت من الموجة الأولى للوباء إلى الموجة الثانية في غضون أسبوعين، وهي الموجة التي كانت أكثر شدة بنسبة 30 في المائة عن السابقة. وكشف الهواري أن توقف الإغلاق وإلغاء حظر الجمعة والحظر الليلي ساهم بزيادة أعداد إصابات «كورونا» خلال الموجة الثانية بنسبة 48 في المائة، و18 في المائة بنسبة الوفيات، مشدداً على أنه «لو لم نتّخذ الإجراءات التقييديّة خلال الفترة الماضية، كانت الحالات ستزداد بنسبة 250 في المائة ».

وفيما أكد الهواري توفر حصص مراكز التطعيم من اللقاحات الخاصة بفيروس «كورونا»، وقدرة وزارته على الوصول إلى إعطاء اللقاحات لـ100 ألف مواطن يومياً، أعلن دودين عن خطة لتطعيم جميع معلمات ومعلمين وزارة التربية والتعليم قبل بداية العام الدراسي، مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل، لعودة التعليم الوجاهي، في وقت بدأت فيه القوات المسلحة الجيش العربي بإعطاء اللقاحات لمنتسبيها.

المصدر: الشرق الأوسط