الأمم المتحدة تحذّر من موت سكان غزة جوعاً

 

حذر برنامج الأغذية العالمي، الخميس، أن السكان في قطاع غزة يواجهون «احتمالا مباشرا للموت جوعاً»، بعدما أصبحت «إمدادات الغذاء والمياه معدومة عملياً».

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية: «مع اقتراب فصل الشتاء، ووجود الملاجئ غير الآمنة والمكتظة، ونقص المياه النظيفة، يواجه المدنيون احتمالا مباشرا للموت جوعاً».

وأكدت ماكين «لا توجد طريقة لتلبية احتياجات الجوع الحالية من خلال معبر حدودي واحد قيد التشغيل» في إشارة إلى المساعدات عبر معبر رفح.

واضافت «الأمل الوحيد هو فتح ممر آمن آخر لوصول المساعدات الإنسانية من أجل جلب الغذاء الضروري للحياة إلى غزة».

وأشار برنامج الأغذية في بيان إلى أن 10 في المائة فقط من الإمدادات الغذائية الضرورية دخلت غزة منذ بداية الصراع في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لافتا إلى أن بعض سكان القطاع يعيشون على وجبة واحدة فقط يوميا للبقاء على قيد الحياة.

وأوضح البرنامج أن نقص الوقود يعرقل توزيع المساعدات الإنسانية بما فيها إمدادات الأغذية، قائلا «حتى مع وصول شاحنات من مصر وتفريغ الإمدادات في غزة يوم الثلاثاء، لم يتسن إيصالها إلى المدنيين في أماكن الإيواء بسبب شح الوقود اللازم لتشغيل مركبات التوزيع»، وفق «وكالة أنباء العالم العربي».

المصدر: الشرق الأوسط