الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على مجموعة «فاغنر» الروسية

فرض الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، عقوبات على مجموعة «فاغنر» الروسية شبه العسكرية وكذلك 8 أشخاص و3 شركات مرتبطة بها بسبب «أعمال مزعزعة للاستقرار» نُفذت في أوكرانيا ودول أفريقية، بحسب ما قالت مصادر أوروبية لوكالة الصحافة الفرنسية.
ووافق على القرار بالإجماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل على أن يُنشر في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي لكي يصير نافذاً.
وقال دبلوماسي أوروبي: «المهم في حزمة العقوبات هذه هو أسماء الأشخاص المستهدفين وأنشطتهم». وأوضح دبلوماسي آخر أنه «رد شامل على تصرفات دولة (روسيا) تؤوي فاغنر». وأوضح أن «فاغنر هي شركة عسكرية روسية خاصة تُستخدم لزعزعة الأمن في أوروبا وفي دول أخرى بجوارها لا سيما أفريقيا».
وأضاف أن العقوبات تستهدف «عدداً كبيراً جداً من الأعمال غير المشروعة» التي تقوم بها الشركة في أوروبا وأفريقيا. وقال: «يتم استخدام العديد من أنظمة عقوبات الاتحاد الأوروبي للتحرك في الأماكن التي تتركز فيها الشركة».
وأوضح مصدر أوروبي أن شركة «فاغنر» موجودة في 23 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء، لا سيما في مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى، لكنها تتدخل أيضاً في ليبيا وسوريا وأوكرانيا.

المصدر: الشرق الأوسط