الاحتجاجات الإيرانية تتحدى القمع… والسلطات تعترف بتأييدها من الغالبية

تواصلت الاحتجاجات الإيرانية في عدة مدن الأربعاء، وتحدى طلاب الجامعات الإجراءات الأمنية وحملة القمع في اليوم الـ46 على تفجر أحدث احتجاجات عامة ترفع شعار الإطاحة بالمؤسسة الحاكمة. وقال مسؤول مقرب من المرشد الإيراني إن نتائج استطلاع رأي تظهر أن 65 في المائة يؤيدون الحراك الاحتجاجي.

وتعصف المسيرات المناهضة لمؤسسة الحاكمة بالبلاد منذ وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني في حجز لشرطة الأخلاق قبل سبعة أسابيع بعد اعتقالها لارتدائها ملابس اعتبرتها الشرطة «غير لائقة».

وتكتسب الاحتجاجات، وهي من أكثر التحديات صعوبة التي تواجه قادة إيران من رجال الدين منذ عقود، المزيد من الزخم ما يزعج سلطات البلاد التي حاولت اتهام أعداء إيران في الخارج وعملائهم بتأجيج الحراك الاحتجاجي، وهي رواية يصدقها عدد قليل من الإيرانيين.

وحذرت السلطات المتظاهرين الأسبوع الماضي من أن الوقت قد حان لمغادرة الشوارع، لكن لم تظهر أي مؤشرات على تراجع الاحتجاجات التي تواصلت في مناطق سكنية وشوارع رئيسية وجامعات في جميع أنحاء البلاد.

ويتفاقم التحدي بالنسبة للسلطات عندما يتم إحياء ذكرى مرور أربعين يوماً على وفاة شخص ما في إيران جراء القمع، مع تحول مراسم الحداد إلى بؤرة احتجاج محتملة. وشارك العشرات الثلاثاء في مراسم أربعين سياوش محمودي في مقبرة بهشت زهراء جنوب طهران، بعدما شهدت عدة مدن في كردستان إيران مراسم مماثلة الاثنين.

نشرت اللجنة التنسيقية لنقابات الطلاب على حسابها في تلغرام صورة من كسر الطلاب سياجاً حديدياً في مدخل مكتب رئيس الجامعة. كما نشرت تسجيلات فيديو من احتجاجات ليلية لطلاب الجامعة الصناعية في أورومية.

وتصاعد غضب الجامعات بعد قرارات بحرمان مؤقت من الدراسة لعدد من الطلاب المحتجين، وطردهم من السكن الجامعي. كما اشتكى الطلاب من حملة الاعتقالات و«اختطاف» عدد من الأساتذة على يد ضباط يرتدون أزياء مدنية.

واستمرت البيانات الطلابية الثلاثاء. وقال طلاب جامعة بهشتي في بيان جديد إن «مضي أكثر من 40 يوماً على بداية الاحتجاجات العامة على مستوى المجتمع والجامعات، وقمعكم من أجل إسقاط راية المطالب المحقة للطلاب لا تخفى على أحد». ويتهم بيان الطلاب السلطات بتقديم «وعود كاذبة».

وشهدت كلية الطب في جامعة سنندج دبكة كردية مختلطة، غداة صدامات في باحة الجامعة بين الطلاب المحتجين وقوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع.

تأتي إضرابات الجامعات في وقت تستعد إيران لإحياء «يوم الطالب» السبت المقبل، في ذكرى اقتحام الطلاب المؤيدين للمرشد الإيراني الأول (الخميني) لمقر السفارة الأميركية في 1979، وأخذ 53 دبلوماسیاً رهائن لمدة 444 يوماً.

وأفادت وكالة «مهر» الحكومية بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيلقي كلمة التظاهرة السنوية التي تحشد لها هيئات حكومية كل عام.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي بهادري جهرمي قال إن «التجمع الحماسي في الاحتجاج على أعمال الشغب وإثارة الفوضى، يظهر أن الناس تعارض مطالب التيارات الانفصالية ومثيري الفتنة، ورفضوا جهود الأعداء في جميع المجال».

تأييد شعبي واسع

على نقيض المتحدث باسم الحكومة، قال مصطفى رستمي رئيس الهيئة التمثيلية للمرشد الإيراني في الجامعات إن نتائج استطلاع رأي جديد تظهر أن 55 في المائة من الإيرانيين يؤيدون الاحتجاجات، وقال إن «83 في المائة من هؤلاء لم يشاركوا في الاحتجاجات لكنهم مع ذلك يؤيدونها» حسبما نقلت وكالة «إيسنا» الحكومية.

وأضاف رستمي أن 10 في المائة يؤيدون «أعمال الشغب». وهو ما يعني أن 65 في المائة مؤيدون للمسيرات الاحتجاجية، دون أن يتطرق إلى الجهة التي قامت بعملية استطلاع الرأي، لكنه حاول التقليل من دور الحريات في الاحتجاجات. وقال في هذا الصدد إن استطلاعاً يظهر أن 60 في المائة من المؤيدين للاحتجاجات يعيدون أسبابها إلى القضايا الاقتصادية والمعيشية، لافتاً إلى أن 20 في المائة يعتبرون الفساد الإداري وإصلاح هيكلها من أسباب الاحتجاجات.

وعن مطالب المحتجين، قال رستمي إن 59 في المائة يطالبون بإصلاح الوضع المعيشي و6 في المائة يطالبون برفع الحظر عن الإنترنت و«3.5 في المائة فقط يطالبون بحرية النساء في الحجاب». وقال إن الوضع الاقتصادي في البلاد «غير مناسب» خلال السنوات العشر الأخيرة. وأضاف: «يجب أن نعترف بوجود مشاكل في البنية التحتية».

ورأى أن «من يدعون حرية المرأة هم يقمعونها بشدة، أكثر طلابنا يعيشون في أجواء وهمية». وأضاف: «استعدوا لأحداث كبيرة في المجال الدولي، عالم المستقبل سيكون مختلفاً عن الآن».

وقال أميد معماريان، محلل الشؤون الإيرانية لوكالة «رويترز» إن «الناس يخاطرون بحياتهم للنزول إلى الشوارع، لكن الأمل في أن يتمكنوا من هزيمة النظام أكبر بكثير من مخاوفهم».

تهديدات بـ«قطع الرقاب»

ونزل إيرانيون في مسيرة في شارع جمهوري، الشريان الاقتصادي الذي يربط بين منطقتي باستور مقر المرشد الإيراني والحكومة ومنطقة بهارستان مقر البرلمان الإيراني.

وردد سكان منطقة أكباتان في طهران في وقت متأخر من الاثنين، شعارات الحركة الاحتجاجية بما في ذلك «الموت للديكتاتور»، في الوقت الذي استخدمت فيه قوات الأمن القنابل الصوتية في محاولة لفض التحرك، وفقاً لمقاطع فيديو نُشرت على موقع رصد «1500 تصوير» ومواقع أخرى حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأثارت فيديوهات انتشرت من منطقتي أكباتان وجيتكر المجاورتين لمنطقة آزادي غرب طهران، جدلاً واسعاً بين الإيرانيين. ويسمع من فيديوهات عديدة في منطقة أكباتان، صوت يعلو من مكبرات، ويهدد سكان المنطقة، قائلاً: «إذا تطلب الأمر فسنقطع رؤوس نسائنا وأطفالنا، ولن نسمح بتضرر هذه البلاد». ويضيف: «40 دولة اجتمعت في سوريا ولم تتمكن من ارتكاب أي غلطة. من أجل بلادنا سنقدم أرواحنا ودماءنا».

بدورها، أكدت وكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» صحة الفيديو وقالت إن «الليلة الماضية تم بث صوت عبر مكبرات الصوات وكتب (في المواقع) أن الشرطة تهدد الناس… لكن إذا استمعنا لهذا الصوت فسنرى أنه المتحدث يقول من أجل الدفاع عن الناس والبلد».

في منطقة جيتكر، أظهر مقطع فيديو حشداً من قوات الأمن والباسيج في ساحة تفصل بين مبانٍ سكنية. وبينما يهتف الضباط: «كل هذا الفيلق نزل حباً للقائد» يصيح أحدهم عبر مبكرات الصوت: «يكون هذا برنامجنا في كل ليلة، سنسلب راحتكم، هذا العمل ممتع لنا»، ويضيف: «أنتم لستم أهلاً للقتال».

وأظهرت فيديوهات أخرى استمرار قوات الأمن بتوجيه رسائل التهديد عبر مكبرات الصوت في وقت متأخر من الليل، بينما تتعالى هتافات منددة بالمرشد الإيراني ونظام الحكم. ويسمع دوي انفجار قوى في فيديو بمنطقة أكباتان.

وجاء نشر الفيديوهات بعدما اتهم سكان مناطق أكباتان قوات الشرطة والباسيج بتكسير بوابات المباني السكنية. وانتشرت فيديوهات الاثنين تظهر آثار الدمار في الأحياء السكنية.

إغلاق منجم للذهب

وأفادت رويترز نقلاً عن وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) بأن الإضرابات تحدث في عدة مدن من بينها طهران وأصفهان في إطار ثورة شعبية تدعو إلى المرشد علي خامنئي.

عرقل تجمع احتجاجي عملية استخراج الذهب في منجم «أنجيرك» بمدينة تفتان في محافظة بلوشستان في جنوب شرقي البلاد، للمرة الثانية منذ اندلاع الاحتجاجات.

نشرت مواقع محلية صوراً وتسجيلات فيديو من تجمع عشرات الأهالي في منجم تفتان للذهب، وشوهد في الصور مركبة للشرطة. وقال موقع «رصد بلوشستان» المحلي إن سكان المنطقة المتوترة أغلقوا المنجم. وأضاف الموقع أن «ذخائر المناجم تعود للشعب البلوشي، ولا يسمحون باستخراج ثرواتهم على يد الأجانب».

كتبت الناشطة آتنا دائمي على تويتر أن تعطل منجم أنجيرك على يد الناس وعدم السماح للجمهورية الإسلامية باستخراج الذهب «خبر مهم للغاية يجب عدم تجاهله».

حصيلة القتلى في تزايد

قالت وكالة نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) أمس إن الاحتجاجات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 287 متظاهراً، ولقي 46 طفلاً على الأقل حتفهم خلال الحملة القمعية التي تشنها السلطات. وسقط 36 من قوات الأمن.

الوكالة التي تراقب من كثب انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، رجحت اعتقال 14161 شخصاً، بينهم 300 طالب، وأشارت إلى إقامة 797 تجمعاً احتجاجياً في 133 مدينة و129 جامعة.

وسيحاكم النظام القضائي المتشدد في إيران علناً نحو ألف شخص متهمين بإثارة الاحتجاجات في طهران في إطار تكثيف الجهود لقمع المظاهرات المستمرة منذ أسابيع. وبدأت السبت في طهران محاكمة خمسة رجال متهمين بارتكاب جرائم يمكن أن يعاقب عليها بالإعدام، على خلفية الاحتجاجات.

وحُكم على أحد هؤلاء الرجال، وهو محمد قبادلو، بالإعدام في الجلسة الأولى للمحاكمة، وفقاً لمقطع فيديو لوالدته نشره مركز عبد الرحمن بورومند ومقره واشنطن.

واعتُقل ما لا يقل عن 46 صحافياً حتى الآن، وفقاً للجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك. وتعد الصحافية مرضية أميري آخر من تم اعتقاله، حسبما كتبت شقيقتها سميرة على «إنستغرام».

ونقلت مواقع إيرانية عن إيمان شمسايي، مدير شؤون الصحف ووكالات الأنباء في وزارة الثقافة الإيرانية أن السلطات «أطلقت حتى الآن سراح ثمانية من الصحافيين المعتقلين». وأضافت: «وفيما يتعلق بالمعتقلين، تعترف أجهزة إنفاذ القانون والمؤسسات الأمنية بأن اتهام هؤلاء الأشخاص لم يكن لتغطية الأحداث الأخيرة لوسائل إعلامهم، ولم يتم القبض على أي شخص في طهران بسبب نشاط إعلامي».

واتهم بيان مشترك من وزارة المخابرات الإيرانية والمخابرات التابعة لـ«لحرس الثوري» الجمعة صحافيتين بأنهما عميلتان لوكالة المخابرات المركزية الأميركية. وطالب أكثر من 300 صحافي إيراني بالإفراج عن زميلتيهما.

في هذه الأثناء، يخوض الناشط البارز في مجال حرية التعبير والكاتب في صحيفة «وول ستريت جورنال» حسين رونقي، الذي اعتُقل بعد وقت قصير على بدء الاحتجاجات، «إضراباً عن الطعام وهو ليس بخير»، حسبما كتب شقيقه حسن على «تويتر» بعدما سُمح للناشط بلقاء والديه.

المصدر: الشرق الأوسط