البرهان يرفض أي اتفاق «مع المرتزقة والخونة»

أكد رئيس «مجلس السيادة الانتقالي»، القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الاثنين، أن خروجه من القيادة العامة للقوات المسلحة «جاء بترتيب من الجيش وليس بصفقة»، مؤكداً استمرار القوات المسلحة «في حربها ضد الميليشيا المتمردة التي روّعت المواطنين وانتهكت حرماتهم ونهبت أموالهم وممتلكاتهم». مؤكداً، أنه «لن يجري أي اتفاق مع أي جهة خانت الشعب السوداني».

مواقف البرهان هذه جاءت بمثابة رد على المبادرة التي طرحها الأحد، قائد قوات «الدعم السريع» محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ورأى فيها «أن السودان يجب أن يتأسس بوصفه جمهورية حقيقية، السلطة والنفوذ فيها لكل السودانيين، لا يتمايزون في ذلك إلا بما تسفر عنه الانتخابات العادلة والحرة في ظل نظام ديمقراطي فيدرالي حقيقي، قائمٌ على تقاسم السلطات وتشاركها». وطالب بضرورة «بناء جيش سوداني جديد من الجيوش المتعددة الحالية بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية مهنية واحدة تنأى عن السياسة».

كلام الفريق البرهان، الاثنين، جاء خلال تفقده قوات منطقة البحر الأحمر العسكرية بـ«قاعدة فلامنغو البحرية»، حيث وقف على «الجهود التي تضطلع بها قوات المنطقة في تأمين وحماية حدود السودان البحرية ومناطق ولاية البحر الأحمر كافة»، وفق وكالة السودان للأنباء (سونا).

وحيا البرهان «شهداء القوات المسلحة والقوات النظامية والشعب السوداني»، مشيداً بالتفافه حول قواته المسلحة، وذكر أنه «أصبح جزءاً لا يتجزأ من قواته المسلحة ويقاتل معها في الصفوف الأمامية مضحياً بالغالي والنفيس».

وذكر، أن «الجيش والشعب يقفان صفاً واحداً في مواجهة الخونة والمرتزقة الذين قدِموا من مختلف أصقاع الدنيا، ومارسوا أبشع الجرائم بحق الناس»، مستنكراً «سلوكياتهم التي لا تشبه أهل السودان عموماً، وأهالي دارفور خصوصاً، الذين عُرفوا بالكرم والمروءة وطيب الخصال».

وشدد البرهان، على أن «الدولة تكرّس كل جهدها ووقتها حتى تخرج البلاد من هذه المحنة أكثر قوة ومرفوعة الرأس»، منوهاً إلى «أننا نقاتل وحدنا وأنفسنا بلا ظهير، وهو أمر نعتز به كثيراً».

وأكد أنه «لن يجري أي اتفاق مع أي جهة خانت الشعب السوداني»، مبيناً أن «الجهد سينصبّ نحو حسم (المعركة) مع العدو». وذكر أن «الحرب بدأت بكذبة مفادها أن الميليشيا تقاتل الفلول، ولكن الحقيقة أنها تحارب الجيش الوطني الواحد الذي يضطلع بحماية الأمن والاستقرار في البلاد».

وأشارت الوكالة السودانية الرسمية، إلى أن «القائد العام يواصل جولة تفقدية لعدد من المناطق العسكرية بالبلاد وقد بدأها منذ نهاية الأسبوع الماضي بمناطق بحري وأمدرمان ووادي سيدنا مروراً بشندي وعطبرة حتى منطقة البحر الأحمر».

المصدر: الشرق الأوسط