«الخارجية» الأوكرانية: نقترب من إيجاد حل لأزمة الحبوب

قال وزير الخارجية الأوكراني، ديميترو كوليبا، إن أوكرانيا تقترب من إيجاد حل لأزمة الحبوب الناجمة عن الغزو الروسي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وصرّح كوليبا لصحيفة «ألباييس» في حوار نُشر اليوم (الأربعاء): «نحن على بعد خطوات من التوصل لاتفاق مع روسيا». وأكد أن بلاده على استعداد لتصدير الحبوب إلى السوق الدولية.

وتستضيف تركيا اليوم لقاءً بين وفدين عسكريين روسي وأوكراني وفريق تركي في إسطنبول، لبحث سبل تأمين الشحن للحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.

وتُتهم روسيا بعرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية، مما أدى لارتفاع الأسعار في السوق وحدوث أزمة غذاء، خصوصاً في الدول الأكثر فقراً.

وأضاف كوليبا: «نحن في المرحلة الأخيرة من المفاوضات، وكل شيء يعتمد الآن على روسيا. إذا أرادوا ذلك حقاً، فإن تصدير الحبوب سوف يبدأ قريباً».

ولدى سؤاله حول الأسباب التي قد تدفع روسيا للسماح بتصدير الحبوب، قال كوليبا: «أرى سبباً واحداً: هم يريدون أن يظهروا للدول في أفريقيا وآسيا أنهم يريدون إنقاذهم من نقص الغذاء».

وعلى الرغم من أن وزير الخارجية كان متفائلاً، فإنه اعترف بأنه ليس كل شيء مؤكداً بعد.

وقال: «صحيح أن روسيا ليست مهتمة بتصدير الحبوب الأوكرانية. هم يعلمون أننا إذا قمنا بالتصدير، فسوف نجني ربحاً من الأسواق العالمية ونصبح أقوى نتيجة لذلك».

المصدر: الشرق الأوسط