الرئيس الأوكراني يزور واشنطن في أول رحلة خارجية منذ بدء الغزو الروسي

توجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، صباح الأربعاء، إلى واشنطن، وذلك في أول رحلة خارجية له منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

فقد أعلن زيلينسكي، في وقت مبكر من اليوم، أنه في طريقه إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع نظيره جو بايدن وإلقاء كلمة بالكونغرس.

وقال زيلينسكي على حسابه بمنصة “تويتر”: “في طريقي إلى الولايات المتحدة لتعزيز قدرات أوكرانيا على الصمود والدفاع”.

وأضاف: “سأناقش أنا والرئيس الأميركي التعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة. سألقي كلمة أيضا في الكونغرس وسأعقد عددا من الاجتماعات الثنائية”.

كما أعلنت الناطقة الرئاسية الأميركية كارين جان-بيار في بيان، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيلقي كلمة في الكونغرس قبل أن يستقبله الرئيس بايدن في البيت الأبيض اليوم الأربعاء.

من جهتها، أرسلت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، الثلاثاء، رسالة إلى أعضاء المجلس تحضّهم فيها على المشاركة “حضورياً” في جلسة ستعقد مساء الأربعاء، من دون أن تكشف عن طبيعة هذه الجلسة.

وكتبت بيلوسي في رسالتها إلى النواب: “من فضلكم احضروا مساء الأربعاء لجلسة سيتمّ فيها التركيز بشكل خاص على الديمقراطية”.

ويستعدّ الكونغرس لإقرار مشروع قانون الميزانية العامة للدولة الفيدرالية، والذي يتضمّن مساعدات جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 44.9 مليار دولار.

وصواريخ باتريوت التي تعتزم واشنطن تزويد كييف بها أثبتت قدراتها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة في العراق والخليج، وهي قادرة على الحدّ بقوّة من فعالية الضربات الروسية على أوكرانيا.

ومنذ بدأت القوات الروسية غزو بلاده قبل عشرة أشهر، لم يغادر زيلينسكي الأراضي الأوكرانية قطّ، إذ خصّص كل وقته لقيادة الجهد الحربي وتنسيق الأنشطة السياسية والدبلوماسية والإنسانية.

وتحادث زيلينسكي، منذ بدأت الحرب، مع قادة دول كثيرة وخاطب أعضاء برلمانات حول العالم، لكنّ هذه الحوارات كانت تتمّ كلّها عبر الفيديو أو الهاتف.

وتمثّل زيارته لواشنطن إقراراً بالدور الريادي الذي أدّته الولايات المتّحدة لتمكين بلاده من التصدّي للقوات الروسية.
الكرملين: لا فرصة لمحادثات مع أوكرانيا في ظل زيارة زيلينسكي لواشنطن

بدوره، قال الكرملين إنه لا يرى فرصة لمحادثات سلام مع أوكرانيا بعدما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيارته لواشنطن اليوم الأربعاء.

وصرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين بأن إمدادات الأسلحة المستمرة من الغرب لأوكرانيا ستؤدي إلى “تعميق” الصراع. وذكر الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلقي خطابا مهما في وقت لاحق من اليوم الأربعاء عندما يلتقي بقادة الدفاع في اجتماع نهاية العام لتقييم التقدم في العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي لن يلقي خطابه السنوي المعتاد أمام البرلمان قبل نهاية العام.

كما أشار الكرملين إلى أن بوتين لا يعتزم أيضاً عقد محادثات مع رافاييل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال زيارته لروسيا، التي قال دبلوماسي روسي كبير في وقت سابق إنها مقررة غدا الخميس.

المصدر: العربي الجديد